وفي طبعة دار الفكر سنة (1405) (1/ 378). وطبعة دار الكتب العلمية سنة (1418) (1420)، في الأثر رقم (تس 1386)؛ (بشر بن أبان الحطاب، بالمهملة).
وفي طبعة دار الفكر (سنة 1415) (1/ 738 / 1605)، (مسروق، على وزن: مسبوق).
وفي طبعة دار الكتب العلمية (12/ 687 / 37920 و37924)، من نفس الطبعة: (مسروق)، مثل طبعة دار الفكر.
وفي طبعة دار الكتب العلمية (1/ 578 / 1953) و (2/ 58 / 2389): (مشرف)، بتشديد الراء وفتحها .. وفي طبعة دار المعارف الأثر رقم (1383): بشر، وقد ساوها الشيخان شاكر فيها (بمشرف)، ولم يجدا له ترجمة! كما نقل عنهما الحلاق في " رجال تفسير الطبري " (68/ 296).
وبالاستقراء والتتبع، ترجح عندي أن صاحب الترجمة المراد هو: (مشرف بن أبان الخطاب)، وذلك أربعة أسباب هي:
الأول: وقفت له على ترجمة في " الثقات "، " وتاريخ بغداد " ووقفت له على رواية في غيرها من الكتب أيضا.
الثاني: روايته عن " وكيع، عن سفيان "، في أربعة من المواضع الخمسة، التي روي له فيها، في " التفسير "، مع تعدد الأسماء التي تصحفت في مختلف الطبعات وكما فصلته سابقا.
الثالث: بقاء اسمه من غير تصحيف ولا تحريف، في روايته من الخمسة وبقاء نسبته في الثالثة.
الرابع: مساواة الشيخ شاكر بين الاسمين، المصحف والصحيح.
كل ذلك يرجح عندي أن المراد هو (مشرف بن أبان الخطاب)، وأنه لا وجود (لبشر بن أبان)، ولا (لمسروق بن أبان)، لأنهما مصحفان، والله تعالى أعلى وأعلم ..