قلت: تحرف اسم شيخه (أحمد بن بشير) في الأثر رقم (تس: 7818) فصار في طبعة دار الفكر (أحمد بن سفيان)، وهو خطأ والصحيح ما أثبته. وسقط اسم شيخه (حفص بن غياث) في الأثر (تس 4205) في طبعة دار الفكر، بحيث صار شيخ شيخه (أشعث) شيخا له. وهو خطأ والصحيح ما أثبته.
ولا شك أنه سقط اسم الشيخ الذي بينه وبين (الأعمش) في الأثر رقم (تس 16543)، من الطبعتين ولعله: (أبو معاوية)، الذي روى من طريقه عن (الأعمش) أكثر من رواية! لأن الأعمش توفي قبل مولد (أبي السائب)، (بأربع وعشرين سنة). ولا يمكن أن يكون شيخه (عطاء) في الأثر (تس 25224) واحدا ممن ترجمت لهم في “ المعجم الكبير في تراجم رجال ابن جرير “؛ لقدم وفاتهم، وقبل أن يولد أبو السائب.
وانظر: “ الجرح والتعديل “ (4/ 269 / 1161)، و“ الثقات “ (8/ 298 / 13544)، و“ تاريخ بغداد “ (9/ 147 / 4759) و“ تهذيب الكمال “ (11/ 218 / 2426)، و“ الكاشف “ (1/ 450 / 2010) و“ المقتنى “ (1/ 258 / 2459)، و“ ميزان الاعتدال “ (2/ 184 / 3369)، و“ تهذيب التهذيب “ (4/ 113 / 218)، و“ تقريب التهذيب “ (1/ 245 / 2464)، و“ لسان الميزان “ (7/ 235 / 3176)، و“ رجال تفسير الطبري “ (239/ 1046).
397 - أبو سعيد بن يوشع البغدادي (6681)
(طب: (تس: 3 ر / 1 ش)
أبو سعيد بن يوشع، البغدادي، من العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (6684)، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه “ لتفسير الطبري “ (5/ 248) لترجمته، ولا للأثر الذي رواه بشيء.
روى عن: إسحاق بن منصور (تس 6681 و6687 و11341).
روى عنه: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
التعديل والتجريح: ذكره الشيخ شاكر في تحقيقه “ لتفسير الطبري “ (6/ 236 / 6684)، وقال: “ لم أجد له ترجمة “.