روى عن: عمر بن حفص بن غياث (تس 1038 و35784)، و (تهـ 758)، و (تق 98 و99 و100)، (سي)، وأبي غسان مالك بن إسماعيل، الذرية الطاهرة “ (1/ 67 / 99).
روى عنه: إسماعيل بن صالح “ مسند الروياني “ (2/ 307 / 1259)، وصالح بن أحمد بن يونس “ المستدرك “ (2/ 188 / 2717)، وعبد الله بن علي بن الجارود “ المنتقى “ (1/ 78 / 271)، ويعقوب بن خليفة بن حسان الأيلي “ المستدرك “ (2/ 188 / 2717)، وأبو بكر البزار “ مسند البزار “ (5/ 150 / 1742)، وأبو عمرو الحيري “ معجم شيوخ الإسماعيلي “ (1/ 365).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقة، صدوقا، ليس به بأس، احتج به النسائي، ووثقه الناس، وتغير قبل موته في آخر أيامه، وكان من تلامذة الإمام أحمد في الفقه؛ له عنه مسائل. وأغرب ابن القطان فزعم أنه ضعيف!! وكأنه اشتبه عليه بجده.
وانظر: “ الجرح والتعديل “ (2/ 110 / 322)، و“ الثقات “ (8/ 87 / 12363)، و“ تاريخ أسماء الثقات “ (1/ 174 / 1051)، و“ المقتنى في سرد الكنى “ (1/ 309 / 3090) و“ المقصد الأرشد “ (1/ 225 / 215)، و“ الإرشاد “ (2/ 576)، و“ تهذيب الكمال “ (2/ 128 / 197)، و“ الكاشف “ (1/ 216 / 159)، و“ سير أعلام النبلاء “ (11/ 128 / 45) و“ تهذيب التهذيب “ (1/ 118 / 242)، و“ تلخيص الحبير “ (1/ 138) و“ تقريب التهذيب “ (1/ 91 / 200)، و“ رجال تفسير الطبري “ (13/ 25).
198 - تمييز أبو شيبة الكبير؛ جد الذي قبله، إبراهيم بن عثمان الكوفي. قاضي واسط وهو قديم، وضعيف.
403 - أبو عاصم الأنصاري (10322)
(طب: 5 ر / 3 ش)
(تس: 1 ر / 1 ش)، و (تهـ: 3 ر / 2 ش)، و (تق: 1 ر / 1 ش)
أبو عاصم، عمران بن محمد بن الحكم، الأنصاري، من أنفسهم، أو: هو مولاهم البصرى: من الحادية عشرة، صدوق.