روى عن: أبي قتيبة سلم بن قتيبة (تهـ 349)، وعبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي (تس 10322)، و (تهـ 2206)، و (تق 180)، وعبد الملك بن إبراهيم الجدي (تهـ 610)، وبهلول بن مورق “ الكامل “ (4/ 273 / 1105)، ترجمة زيد بن أسلم - وحماد بن مسعدة “ الجرح والتعديل “ (8/ 41 / 189)، وسعيد بن عمرو بن أبي نصر السكوني الكوفي “ الجرح والتعديل “ (4/ 216)، عبد الله بن هارون بن أبي عيسى “ موضح أوهام الجمع والتفريق “ (2/ 295)، ومالك بن سعير بن الخمس “ الثقات “ (8/ 499 / 14654)، ويحيى بن سليم الطائفي “ الكامل “ (3/ 93 / 632).
روى عنه: عبد الله بن أحمد “ حلية الأولياء “ (2/ 365)، ومحمد بن إبراهيم بن نيروز “ موضح أوهام الجمع والتفريق “ (2/ 295)، ومحمد بن أحمد بن حمدان “ الكامل “ (4/ 273 / 1105) - ترجمة زيد بن أسلم - وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي “ الجرح والتعديل “ (2/ 8)، ومحمد بن أحمد بن علي الحواري “ الثقات “ (8/ 499 / 14654)، وابن بخيت “ الكامل “ (3/ 93 / 632).
التعديل والتجريح: قال ابن أبي حاتم: “ سئل أبي عنه فقال: صدوق “.
وذكره ابن حبان في “ الثقات “.
قلت: وليس له ترجمة واضحة صريحة، وذلك لتماثل؛ كنيته، واسمه، واسم أبيه، ونسبه. مع كنيته، واسم جده، واسم أبي جده، ونسبهما!! والذي سأترجمه تمييزا.
وانظر: “ الجرح والتعديل “ (8/ 41 / 189)، و“ الثقات “ (8/ 499 / 14654)، و“ رجال تفسير الطبري “ (420/ 1961).
199 - تمييز أبو عاصم، عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، الأنصاري، والد محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي، ووالد محمد بن عمران وهو قديم الوفاة، ومن الطبقة الثامنة، وقد أخرج له الترمذي، وابن ماجه.
روى عن: أبيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي (ت، ق).
روى عنه: ابن أخيه، الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وسهل بن عثمان العسكري، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة، وابنه محمد بن عمران