بن أبي ليلى (ت).
ولا يمكن أن يكون هو صاحبنا هذا، إذ أن صاحبنا يكون اسمه بذلك (عمران بن محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري).
ولجده تراجم وافية في: “ التاريخ الكبير “ (1/ 201 / 623)، و“ الجرح والتعديل “ (6/ 305 / 1694)، و“ تهذيب الكمال “ (22/ 349 / 4500)، و“ المقتنى في سرد الكنى “ (1/ 335 / 3385)، و“ تهذيب التهذيب “ (8/ 121 / 238) و“ تقريب التهذيب “ (1/ 430 / 5166)، و“ إسعاف المبطأ “ (33).
ولأبيه - أو ربما يكون عمه، على نسبة ابن أبي حاتم – ترجمة أيضا “ الجرح والتعديل “ (8/ 41 / 188)، و“ الثقات “ (9/ 82 / 15300)، و“ تهذيب الكمال “ (26/ 229 / 5522)، و“ الكاشف “ (2/ 208 / 5093)، و“ تقريب التهذيب “ (1/ 500 / 6197).
وقد يشكل أيضا برجل منهم!! أو مولى لهم!! أو أنه عين ذلك الرجل الذي ذكره ابن أبي حاتم في “ الجرح والتعديل “ (6/ 41 / 189) والذي أرجح أن يكون هو المراد!! أو أن يكون هو المولى الذي ذكره ابن حبان في “ الثقات “ (8/ 499 / 14654)، ويكون ابن أبي حاتم، ذكره ونسبه، على أنه من أنفسهم وهو في حقيقته مولاهم، كما نسبه بذلك ابن حبان.
وسبب الإشكال، تشابه الشيوخ، والطبقة، والكنية، والنسب!!. وعلى كل حال فإن لصاحبنا روايات عديدة في كتب الحديث، والتراجم تنبئ عن معرفة الناس به، واشتهاره بالنقل والرواية وقد استخرجنا ترجمة له من خلالها، تمس الحاجة إليها، ولم أسبق إليها، فيما أعلم - والله أعلم.
وقد تصحف اسمه في الأثر رقم (610) من “ التهذيب “، من (عمران) فصار (عمران).
404 - أبو عامر السكوني (11112)
(طب: (تس: 2 ر / 1 ش)
أبو عامر، إسماعيل بن عمرو بن سعيد، السكوني، المقريء، الحمصي الإمام؛ إمام مسجد حمص: من الحادية عشرة، صدوق.
روى عن: هشام بن عمار (تس 11112 و23430)، والربيع بن روح، وعلي بن