Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 110
Jumlah yang dimuat : 619

فإن قلت: كيف جاز اقتران الخبر هاهنا بـ (أن) المصدرية مع أنه يلزم منه الإخبار عن اسم العين المصدر؟.

قلت: يجوز مثل ذلك على المبالغة، أو حذف المضاف، كأنه قيل: عسى أمر زيدٍ أن يقوم.

والأولى: جعل (أن) بصلتها مفعولا به على إسقاط الجار، والفعل قبلها تام.

قال سيبويه: (تقول: عسيت أن تفعل كذا، فأن هاهنا بمنزلتها في قولك: قاربت أن تفعل، أي قاربت ذاك، وبمنزلة: دنوت أن تفعل. واخلولقت السماء أن تمطر. أي لأن تمطر، و (عسيت) بمنزلة (اخلولقت السماء). فهذا نص منه على أن (أن) تفعل بعد عسى ليس خبرًا.

والحق أن أفعال المقاربة ملحقة بـ (كان) إذا لم يقترن الفعل بعدها بـ (أن) أما إذا اقترن بها فلا.

وأما أفعال المقاربة في الإمكان فيجوز في الفعل الذي بعدها اقترانه بـ (أن)، وتجرده منها، إلا أن الأعرف تجرده بعد (كاد وكرب) نحو: (كادوا يكونون عليه لبدًا).

٦٠ الجن /١٩ // وقال الشاعر: من الخفيف

١٢٤ - كرب القلب من جواه يذوب ... حين قال الوشاة هند غضوب

وقد يقترن بـ (أن) بعدها، كقول عمر - رضي الله عنه -: (ما كدت أن أصلي العصر حتى كادت الشمس أن تغرب).

ومثله قول الشاعر: من الطويل

١٢٥ - أبيتم قبول السلم منا فكدتم ... لدى الحرب أن تغنوا السيوف عن السل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?