أو فعلا مضارعًا، نحو قوله تعالى: (وإن ربك ليحكم بينهم) النحل /١٢٤.
ونحو: إن زيدًا لسوف يفعل. أو ماضيًا غير متصرف، نحو: إن زيدًا لعسى أن يفعل، أو مقرونًا بـ (قد) نحو: إن زيدًا لقد سما.
وقد ندر دخولها على الخبر المنفي في قوله: من الوافر
١٣٨ - وأعلم أن تسليمًا وتركًا ... للا متشابهان ولا سواء
وقد تدخل اللام على ما في محل الخبر من معمول الخبر، متوسطًا بينه وبين الاسم، نحو: إن زيدًا لطعامك آكل، وإن عبد الله لفيك راغب.
٦٦ أو فصل، نحو: (إن هذا لهو القصص // الحق) آل عمران /٦٢. أو اسم لـ (إن) متأخر عن الخبر، وذلك إذا كان ظرفًا. أو جارًا ومجرورًا، نحو: إن عندك لزيدًا، أو إن في الدار لعمرًا، قال الله تعالى: (إن في ذلك لعبرةً) النازعات /٢٩.
ولا تدخل هذه اللام على غير ما ذكر، غير مبتدأ أو خبر مقدم، إلا مزيدة في أشياء ألحقت بالنوادر، كقول الشاعر: من الطويل
١٣٩ - فإنك من حاربته لمحارب ... شقي ومن سالمته لسعيد
وكما سمعه الفراء من قول أبي الجراح: إني لبحمد الله لصالح، وكما سمعه الكسائي من قول بعضهم: إن كل ثوبٍ له ثمنه، وكقراءة بعضهم قوله تعالى: (إلا أنهم ليأكلون الطعام) الفرقان /٢٠. وكقول الشاعر: من الطويل
١٤٠ - يلومونني في حب ليلى عواذلي ... ولكنني من حبها لعميد