Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 560
Jumlah yang dimuat : 619

لا يعتد في التصغير بألف التأنيث الممدودة، فلا يضر بقاؤها مفصولة عن ياء التصغير بأصلين، كقولك في جخدباء، جخيدباء، لأنها بمنزلة كلمة منفصلة.

ومثل ألف التأنيث الممدودة في ذلك تاء التأنيث وزيادة النسب وعجز المركب، والألف والنون المزيدتان بعد أربعة فصاعدًا، وعلامة التثنية وعلامة جمع التصحيح، فيقال في نحو حنظلة وعبقري وبعلبك وزعفران ومسلمين ومسلمات: حنيظلة وعبيقري وبعيلبك وزعيفران ومسيلمين ومسيلمات.

وألف التأنيث ذو القصر متى .... زاد على أربعة لن يثبتا

وعند تصغير حبارى خير .... بين الحبيى فادر والحبير

ألف التأنيث المقصورة أبعد عن تقدير الانفصال من الممدودة، لعدم إمكان استقلال النطق بها، فلذلك تحذف في التصغير ألف التأنيث المقصورة، خامسة فصاعدًا، فإن بقاءها يخرج البناء عن مثال (فعيعل وفعيعيل) وذلك قولك في نحو: قرقرى ولغيزى: قريقر ولغيغيز.

فإن كانت خامسة، وقبلها مدة زائدة جاز حذف المدة وإبقاء ألف التأنيث، وجاز عكسه، كقولهم في حبارى: حبيري وحبير.

وأردد لأصل ثانيًا لينا قلب .... فقيمة صير قويمة تصب

وشذ في عيد عييد وحتم .... للجمع من ذا ما لتصغير علم

والألف الثاني المزيد يجعل .... واوًا كذا من الأصل فيه يجهل

يرد إلى أصله في التصغير ما كان ثانيًا من حرف لين مبدل من غير همزة تلي همزة كآدم، فيقال في قيمة وديمة: قويمة ودويمة، لأنهما من القوام والدوام، ويقال في نحو: موقن وموسر: مييقن ومييسر، لأنهما من اليقين واليسر.

وقالوا في عيد: عييد، وكان // القياس: عويد لأنه من عاد يعود، ولكن قالوا: عييد، فلم يردوه إلى الأصل حملًا على قولهم في الجمع: أعياد.

وما ثانيه ألف: فإن كانت بدل غير همزة ردت إليه كقولك في نحو: باب: بويب، وفي ناب: نييب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?