سورة الأعراف ٧: ٩٥
{ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}:
{ثُمَّ}: للترتيب، والتراخي، ثم إذا لم يتعظوا بعد البأساء والضراء، ويرجعوا عن حالتهم، ويتضرعوا.
{بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ}: السيئة: كل ما يسوء النفس؛ مثل: الفقر، والخوف، والمرض. الحسنة: الغنى، والصحة، والأمن، والرخاء. ارجع إلى سورة البقرة، آية (٢٠١)؛ لمزيد من البيان.
{حَتَّى}: حرف غاية انتهاء الغاية.
{عَفَوْا}: كثروا، ونموا في أنفسهم، وأموالهم، وكثرت خيراتهم، وحسنت حالتهم المعاشية من كل النواحي.
{وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ}: أيْ: أبطرتهم النِّعم، ونسوا البأساء والضراء التي مستهم، وفسروا ذلك بأنها مجرد سنن كونية، قد مسَّت آباءَهم من قبل، ثم تحولَّت الضراء إلى سراء.
وحين لم يعد هناك أمل في إيمانهم، وعودتهم إلى طريق الهداية.
{فَأَخَذْنَاهُم}: الفاء: للترتيب والتعقيب دون إمهال.
{فَأَخَذْنَاهُم}: بالعذاب.
{بَغْتَةً}: على حين غرّة، أو فجأة.
{وَهُمْ}: ضمير منفصل؛ يفيد التوكيد.
{لَا يَشْعُرُونَ}: أن هناك شراً يحيق بهم، وهم على غير استعداد، وحيطة للنجاة، ولا يشعرون أن أجلهم قد اقترب ودنا.