سورة الأنفال ٨: ١٦
{وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}:
{وَمَنْ}: شرطية؛ للعاقل، وتشمل: المفرد، أو الجمع.
{يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ}: يومئذٍ: يوم القتال، ويومئذٍ: يوم: ظرف زمان أضيف إلى ظرف آخر إذ.
{إِلَّا}: أداة استثناء؛ أي: لا يسمح لكم أن تولوهم الأدبار؛ إلا في حالتين:
{مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ}: يسمح لكم إذا كنتم ستقاتلون طائفة أخرى أهمَّ، أو انسحاب خدعة، ثم تعاودون الكرَّ والقتال في مكان أفضل، أو المفاجأة. متحرفاً لقتال: أيْ: حريف: لا يغلبه أحدٌ؛ لكونه مدرباً وخبيراً في القتال، أو القتال حرفته؛ أي: مهنته.
{أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ}: أي: الانضمام إلى فئة أخرى تحتاج إلى مساعدة، أو إمداد. ارجع إلى الآية (١٣) من سورة آل عمران؛ لتعريف الفئة.
{فَقَدْ}: الفاء: للتوكيد، قد: لزيادة التّوكيد.
{بَاءَ}: رجع مصحوباً.
{بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ}: الباء: للإلصاق، والملازمة، مطروداً من رحمة الله.
{وَمَأْوَاهُ}: المأوى: المستقر، ومكان الإقامة، والرّاحة الدّائمة.
{جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}: بئس: من أفعال الذّم؛ أي: ساء المصير، والمصير: المنتهى، أو النهاية، والمستقر الأخير، وهي جهنم.
جهنم: اسم من أسماء النار، أو دركة من دركاتها السبع، وهذا الاسم: مشتق من كونها كريهة المنظر، أو بعيدة القعر.