Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 135
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة البقرة ٢: ١٢٤

{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِى قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ}:

{وَإِذِ}: ظرف زمان للماضي، تعني: واذكر إذا ابتلى، أو اذكر حين {ابْتَلَى إِبْرَاهِمَ رَبُّهُ}.

{ابْتَلَى إِبْرَاهِمَ رَبُّهُ}: ابتلى: اختبره، والابتلاء: الاختبار. ارجع إلى الآية (٤٩) للبيان.

ابتلاه ربُّه: تربيته له، وإعداده لحمل الرسالة، وليظهر استحقاقه للإمامة.

إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن مالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح.

إبراهيم: معناه في السريانية والعبرية: الأب الرحيم، وإبراهيم في العبرية: إبراهام، وكلمة إبراهيم كلمة أعجمية الأصل، اسم إبراهيم ورد في (٦) لغات: إبراهِم، إبراهَم، إبراهام، أبرهم.

وورد ذكر اسم إبراهيم (٦٩) مرة في القرآن الكريم.

{رَبُّهُ}: أولاً: فيه تقديم المفعول على الفاعل، فيه تشريف لإبراهيم -عليه السلام- .

{بِكَلِمَاتٍ}: أي: بتكاليف (أوامر ونواهٍ)؛ ولأنّ التكليف من الله هو مجرد كلمة افعل أو لا تفعل، وما هي هذه التكاليف؛ اختلف العلماء فيها؛ نذكر منها:

صبره على إلقائه في النار، الهجرة إلى الشام، الهجرة إلى مصر، وبناء الكعبة، وبذبح ابنه.

وقيل: هي مناسك الحج، وقيل: هي خصال الفطرة، وهي المضمضة، والاستنشاق، والسواك، وقص الشارب، وقص الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة، والختان، والاستنجاء.

وربّما كان ابتلاؤه بكل هذه الأمور معاً، والله أعلم.

{فَأَتَمَّهُنَّ}: الفاء للتوكيد، أتمهن: أداهن تامات، وأخبر عن ذلك -جل وعلا- في قوله: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِى وَفَّى} النجم: ٣٧.

وبعد أن أتمهن كاملات، وفاز بالابتلاء؛ قال -جل وعلا- له: {إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا}:

{إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ}: اللام في (النّاس): لام الاختصاص. النّاس: ارجع إلى الآية (٢١).

{إِمَامًا}: الإمام؛ اسم من يؤتمُّ به، في الدِّين.

والإمام تعني: القدوة في الدِّين، أو الرسول.

{قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِى}: استقبل إبراهيم البشرى؛ بجعله إماماً، بقوله: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِى}.

وقول إبراهيم: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِى}: من: ابتدائية؛ تعني: بعض ذريتي، فمن يصلح للإمامة. والذرية: هم نسل الرجل؛ أولاده، وأحفاده.

واستجاب له ربه، بقوله: {وَجَعَلْنَا فِى ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ} العنكبوت: ٢٧.

وذرية مشتقة من: ذرأ الله الخلق؛ أي: أظهرهم بالإيجاد.

{قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ}: قال: تعود على الحق سبحانه.

{لَا}: النّافية؛ لكل الأزمنة.

{يَنَالُ}: النيل، الظفر، أو الحصول.

{عَهْدِى}: الإمامة، وقيل: النبوة بالرسالة.

{الظَّالِمِينَ}: الكفار، أو العصاة؛ أي: من كان ظالماً لن ينال عندي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?