سورة يوسف ١٢: ١٠٨
{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِى أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِى وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}:
{قُلْ هَذِهِ}: قل لهم يا محمّد -صلى الله عليه وسلم-: هذه: الهاء للتنبيه؛ ذه: اسم إشارة للقرب.
{سَبِيلِى}: سنتي، وشريعتي، صراطي، منهجي.
{أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ}: أدعو إلى الإيمان بالله، والإسلام، والتّوحيد، ولا إله إلا الله.
{عَلَى بَصِيرَةٍ}: على: تفيد العلو، والمشقة.
{بَصِيرَةٍ}: حُجَّة بالغة واضحة، ويقين.
{أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِى}: أنا: للتوكيد.
{وَمَنِ}: ابتدائية استغراقية.
{اتَّبَعَنِى}: آمن بالله، وصدَّق بي، وبرسالتي، أو سنتي؛ أيْ: أنا ومن اتبعني على حُجَّة بالغة واضحة ندعو بها إلى دين الله.
في هذه الآية (١٠٨) من سورة يوسف: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِى أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِى}، وفي الآية (٢٠) من سورة آل عمران: {فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِىَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ}.
ما هو الفرق بين اتبعن، واتبعني؟
اتبعن: هؤلاء قلة من الاتباع الذين أسلموا وجوهُهُم لله من المسلمين.
اتبعني: هؤلاء الدّعاة إلى الإسلام، والتّوحيد، وهم كثرة يدعون على بصيرة، وعلم، مقارنة بالذين أسلموا وجوههم لله، ولذلك أضاف لهم الياء زيادة المبنى تدلُّ على زيادة المعنى.
في سورة الأنعام، الآية (١٥٣): {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِى مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
في سورة يوسف الآية (١٠٨): {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِى أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِى وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
في سورة النّساء، الآية (١١٥): {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}.
فقوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِى مُسْتَقِيمًا}: أيْ: دين الله الإسلام هو ديني.
وقوله تعالى: {هَذِهِ سَبِيلِى}: أيْ: سنتي، سنة الله؛ هذه سنتي.
وقوله تعالى: {سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ}: سنة الإجماع؛ هذا سبيل المؤمنين.
{وَسُبْحَانَ اللَّهِ}: وأنزِّه الله تعالى من كلِّ عيب، ونقص، وشريك، وندٍّ، ومثيل، وولد، وبنت في ذاته، وأسمائه، وصفاته. ارجع إلى سورة الإسراء، آية (١)؛ لمزيد من البيان.
{وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}: ما: النّافية.
{أَنَا}: ضمير منفصل؛ يفيد التّوكيد.
{مِنَ}: ابتدائية.
{الْمُشْرِكِينَ}: وأنا بريء من جميع المشركين.