Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 1743
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة الرعد ١٣: ٣٢

{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}:

{وَلَقَدِ}: الواو: استئنافية؛ لقد: اللام: للتوكيد؛ قد: للتحقيق.

{اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ}: الخطاب موجه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والاستهزاء: يعني: التّحقير، والتّكذيب، والتّصغير من قدر الشخص الآخر، أو الشّيء، والاستخفاف به، والعيب عليه.

{بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ}: برسل: الباء: للإلصاق.

{مِنْ قَبْلِكَ}: منذ زمن قريب؛ مثل: عيسى عليه السلام… وغيره من الرسل.

{فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا}: فأمليت: الفاء: للترتيب، والتّراخي في الزّمن، والإملاء: هو الإمهال لمدة طويلة، أو التّأخير في العقوبة.

{ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ}: ثمّ: للترتيب، والتّراخي في الزّمن، أو للترتيب الذّكري.

{أَخَذْتُهُمْ}: بالعقوبة، والقتل، والهزيمة، والبلاء، والأخذ يكون عادة أليماً شديداً.

{فَكَيْفَ}: الفاء: عاطفة، كيف: للاستفهام، والتّعجب.

{كَانَ عِقَابِ}: فانظر كيف كان عقابي.

{عِقَابِ}: نكرة ليدل على شدته، وهوله عقاباً شديداً مثيراً للعجب.

لنقارن قوله في هذه الآية: {فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}، وقوله في سورة الحج، وسبأ، وغافر: {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}: من الإنكار.

آية: {فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}: تأتي في سياق أعمال السّخرية، والاستهزاء، والتّكذيب؛ فيكون العقاب شديداً، وأليماً، بينما: {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}: تأتي في سياق الأعمال الأقل من السّخرية، والاستهزاء، ولكن أعمال تستحق الإنكار، والإنكار قد لا يصاحبه عقاب بل مجرد تحذير، أو عدم الرّضا بما عملوا؛ فكلمة عقاب: أشد، وأقوى، وتعقب الاستهزاء بدين الله، ورسله… وغيرها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?