سورة النحل ١٦: ٤٤
{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}:
{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ}: أرسلناهم بالبينات، جمع بيِّنة؛ أيْ: بالحجج الواضحة الدّالة على صدق دعواهم، والمعجزات، والآيات.
{وَالزُّبُرِ}: الكتب السّماوية السّابقة. ارجع إلى سورة النساء، آية (١٦٣)؛ لبيان معنى: الزّبر.
{وَأَنزَلْنَا}: أيْ: جملة واحدة، أو دفعة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السّماء الدّنيا، بينما نزلنا تعني: بالتدرج على دفعات خلال (٢٣) عام، ونزلنا: جاءت في سياق التوكيد والاهتمام.
{إِلَيْكَ}: إلى: تفيد عموم الغايات؛ أيْ: للتبليغ، والإيصال إلى النّاس. ارجع إلى سورة البقرة آية (٤) لمعرفة الفرق بين إليك وعليك.
{الذِّكْرَ}: القرآن، وسمِّي الذكر؛ لأنّه تذكرة لمن يخشى؛ لأنّه هو الشرف، والرفعة لهذه الأمة إليك، ولم يقل: عليك. ارجع إلى الآية (٤) من سورة البقرة، وسورة ص آية (١).
{لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ}: لتبيِّن: اللام: للتعليل.
{لِلنَّاسِ}: اللام: للاختصاص؛ أيْ: توضح، وتشرح لهم.
{مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ}: من الأحكام، والشّرائع، والحرام، والحلال.
{مَا}: اسم موصول؛ بمعنى: الّذي، أو مصدرية. وما: أوسع شمولاً من الذي.
{وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}: لعل: أداة للتعليل.
{يَتَفَكَّرُونَ}: أيْ: ينظرون في البينات، والدّلائل للوصول إلى أنّ محمّداً حقٌّ، وأنّ القرآن حقٌّ؛ فيؤمنوا به. ارجع إلى الآية (١١) من نفس السّورة.