سورة الإسراء ١٧: ٣٤
{وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْـئُولًا}:
{وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ}: ارجع إلى الآية (٣٢) السّابقة، ولا تأكلوا مال اليتيم، ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب، ولا تسرفوا مال اليتيم.
{مَالَ الْيَتِيمِ}: اليتيم: الّذي فقد أباه في سن الطفولة.
{إِلَّا}: أداة حصر.
{بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ}: إلا بأحسن الطرق؛ فهو يحتاج إلى من يدبر، ويحسن التصرف بماله، وينمي ماله. ارجع إلى الآية (١٥٢) من سورة الأنعام؛ للبيان، وسورة النّساء، آية (٢).
{حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}: حتّى: حرف غاية، نهاية الغاية.
{يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}: اختلف في معنى يبلغ أشده؛ فمنهم من قال: يبلغ سن الرشد، وهو (٢١ سنة)؛ أي: سلامة العقل، وحسن التصرف، أو يصبح قادراً على إنجاب مثله؛ أي: سن البلوغ.
{وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ}: أي: أتموه، ولا تنقضوا عهودكم، والعهد: كل ما يلزمه، ويعقده الإنسان على نفسه باختياره؛ مثل: النذر، والباء: للإلصاق، والاستمرار، والتّوكيد.
{إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْـئُولًا}: إن: للتوكيد.
{كَانَ مَسْـئُولًا}: أي: مسؤولاً عنه مطلوباً منه، وعلى المعاهد ألا يضيعه، ويفي به.
{الْعَهْدَ}: هو وعد مقرون بشرط، ويقتضي الوفاء، وهناك فرق بين العهد، والعقد؛ العهد: يكون بطرف واحد؛ كالنذر، أو ما يعاهد العبد ربه، أو يعاهده ربه على لسان نبيه؛ أما العقد: لا يتم إلا بطرفين متعاقدين، وهو أوثق، أو أبلغ من العهد.