Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 2280
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة مريم ١٩: ٢٦

{فَكُلِى وَاشْرَبِى وَقَرِّى عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}:

{فَكُلِى وَاشْرَبِى}: فكلي: الفاء: للترتيب، والمباشرة؛ كُلي: من الرّطب.

{وَاشْرَبِى}: من السّري (النّهر). وتقديم الأكل على الشرب نجده في كل القرآن حيثما اجتمع الأكل والشرب يقدم الأكل.

{وَقَرِّى عَيْنًا}: اطمئني، ولا تحزني. ارجع إلى سورة الفرقان، آية (٧٤)؛ للبيان.

{فَإِمَّا}: الفاء: للترتيب، والمباشرة. أمّا أصلها: "إن" و "ما"؛ فأدغمت ما في إن؛ إن: الشّرطية، وتفيد الاحتمال، والشّك؛ ما: للتوكيد.

{تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا}: إذا رأيت أحداً من البشر فسألك عن ابنك، وشأنه. والنون في ترينَّ: للتوكيد.

{فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: أخبريه بالإشارة أنك نذرت للرحمن صوماً عن الكلام؛ أي: صمتاً؛ أي: لا أكلم في شأنه أحداً.

{نَذَرْتُ}: من النذر. شرعاً: أن يلزم العبد نفسه بشيء لم يلزمه الله عليه من جنس ما شرع الله زيادة على الفريضة، والنذر هنا هو الصوم. ارجع إلى سورة البقرة، آية (٢٧٠).

{فَلَنْ}: الفاء: للتوكيد؛ لن: لنفي المستقبل القريب، والبعيد.

{أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}: لن أتكلم مع أحدٍ من النّاس بشأن عيسى.

{إِنسِيًّا}: اسم مشتق من الإنس؛ اسم جنس؛ أي: النّاس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?