Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 636
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة النساء ٤: ١٣٩

{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}:

{الَّذِينَ}: اسم إشارة، نصب يفيد الذم، ويجوز أن يرفع بمعنى هُمُ الذين.

{يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ}: يتَّخذون: من اتّخذ، والاتّخاذ: هو الجعل، والتصيير، وفيها معنى الاستمرار؛ أيْ: هم يستمرون في اتّخاذ الكافرين أولياء، وكذلك فيها معنى الاختيار والاصطفاء؛ أيْ: هم يجعلون الكافرين أولياء بمحض إرادتهم، واختيارهم، ولا أحد يجبرهم على ذلك.

{أَوْلِيَاءَ}: جمع ولي: وهو الذي يليك؛ أي: المعين.

{مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}: أيْ: من غير المؤمنين، أو بدلاً من اتّخاذ المؤمنين أولياء؛ اتّخذوا الكافرين.

{أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}:

{أَيَبْتَغُونَ}: الهمزة: استفهام إنكاري.

{أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ}: يلتمسون عندهم؛ أيْ: عند الكافرين.

{الْعِزَّةَ}: ولها أنواع: القوة (الغلبة والنصر)، والحماية، والمنع، والقهر.

{فَإِنَّ}: الفاء: تعليلية. إن: حرف مشبه بالفعل؛ يفيد التوكيد.

{فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}: عزة القوة، وعزة القهر، والغلبة، والمنعة، كلها لله وحده سبحانه، وجميعاً: تفيد التوكيد.

في هذه الآية قال تعالى: {فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}.

وفي سورة المنافقون، آية (٨): {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ}.

فلا تعارض بين هذه الآية، وبين الآية في سورة النساء.

{الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا}: لأنه هو مالكها، ولله سبحانه وحده العزة جميعاً، حصراً، وقصراً، لكنه سبحانه وتعالى يُؤتي العزة لعباده بفضله عليهم، أو تفضلاً عليهم، ولمن يشاء منهم، ولكن عزتهم عزة زائلة، ومحدودة تنتهي بانقضاء آجالهم، وليس كعزة الله سبحانه الدائمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?