سورة النساء ٤: ١٤٠
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِى الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِى جَهَنَّمَ جَمِيعًا}:
{وَقَدْ}: الواو: استئنافية. قد: للتحقيق، والتوكيد.
{نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِى الْكِتَابِ}: أيْ: في القرآن الكريم.
{أَنْ}: للتوكيد.
{إِذَا}: ظرفية بمعنى: حين، وتحمل معنى الحتمية، وكثرة الحدوث.
{إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ}: آيات القرآن.
{يُكْفَرُ بِهَا}: يجحدون بها، أو ينكرونها.
{وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا}: أيْ: يحقرونّها ويستخفونّها.
{فَلَا}: الفاء: للتوكيد. لا: الناهية.
{تَقْعُدُوا مَعَهُمْ}: فلا تجلسوا معهم.
{حَتَّى}: حرف غاية نهاية الغاية؛ أيْ: حتى يخوضوا في حديث آخر.
{يَخُوضُوا فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ}: حتى يتحدثوا بحديث آخر؛ لأنكم إذا لم تنكروا عليهم كنتم كالراضين عنهم، و {يَخُوضُوا}: مشتقة من الخوض في الماء، وحين تخوض في الماء لا تعلم إن كانت هناك حفرة، أو تزل قدَمُك، والخوض قد يكون في الباطل.
{إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِى جَهَنَّمَ جَمِيعًا}:
{إِنَّكُمْ}: للتوكيد.
{إِذًا}: حرف جواب يفيد التوكيد، جالستموهم على ما هم عليه، ولم تنكروا عليهم أقوالهم وأفعالهم، وقعدتم معهم؛ فأنتم مثلهم.
{إِذًا}: تعني: أيْ: مثلهم.
فأنتم {مِّثْلُهُمْ}: والمماثلة: في العصيان، والنفاق، والكفر.
{إِنَّ}: للتوكيد.
{اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِى جَهَنَّمَ}: في جهنم: اسم من أسماء النار. ارجع إلى الآية (٩٧) من هذه السورة؛ للبيان.
وقدَّم المنافقين؛ لأنهم أشد كفراً، وسوءاً من الكافرين.