سورة الأعراف ٧: ٣٥
{يَابَنِى آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِى فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}:
{يَابَنِى آدَمَ}: ارجع إلى الآية (٢٦) من نفس السورة.
{إِمَّا}: أصلها: (إن + ما)، إن: الشرطية، ما: للتوكيد، ثم أدغمت إنَّ في ما، وأصبحت إمَّا، ومعناها: إن يأتيكم رسل منكم.
{يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ}: يأتينكم: النون للتوكيد، ولم يقل: يأتيكم.
{رُسُلٌ مِّنكُمْ}: تشمل الأنبياء، والرسل؛ فكل نبي هو أيضاً مرسل من الله. للتفريق بين النبي والرسول ارجع إلى سورة النساء، آية (١٦٤)؛ للبيان.
{مِّنكُمْ}: من البشر، وليس من الملائكة، أو الجن.
{يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِى}: ارجع إلى الآية (١٣٠) من سورة الأنعام؛ لمزيد من البيان؛ لمعرفة معنى {يَقُصُّونَ}.
أيْ: يخبرونكم بآياتي؛ أيْ: بما شرعته لهم: من افعل، أو لا تفعل، ولم يقل: (يتلون عليكم آياتي)؛ إذ هناك فرق بين يقصون ويتلون. ارجع إلى الآيات في سورة الأنعام، الآية (١٣٠)؛ والزمر، آية (٧١)؛ لمزيد من البيان.
{فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ}: من: ابتدائية، والفاء: للتوكيد، ومن: تعني: المفرد، أو الجمع.
{اتَّقَى}: حرمات الله، واتقى المعاصي، اتقى الله؛ أيْ: أطاع، وامتثل أوامر الله، وتجنب محارمه.
{وَأَصْلَحَ}: أصلح نفسه، وشأنه، أو قام بالأعمال الصالحة، وأصلح ما بينه، وبين العباد، وأصلح في الأرض، ولم يفسد فيها.
{فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}: ارجع إلى الآية (٣٨) من سورة البقرة للبيان المفصل.