ابْن أَخِيه صَلَاح الدّين يُوسُف بن أَيُّوب وَجعله مقدم عسكره وَصَاحب رَأْيه وَكَانَ لَا يفصل أمرا وَلَا يُقرر حَالا إِلَّا بمشورته ورأيه لما لَاحَ لَهُ مِنْهُ من آثَار الإقبال والسعادة والفكرة الصَّحِيحَة واقتران النَّصْر بحركاته وسكناته
فَسَارُوا حَتَّى وصلوا مصر وشاور مَعَهم وَكَانَ لوصولهم إِلَى مصر وَقع عَظِيم وخافه أهل مصر وَنصر شاور على خَصمه وَأَعَادَهُ إِلَى منصبه ومرتبته وَقرر قَوَاعِده وَشَاهد الْبِلَاد وَعرف أحوالها وَعلم أَنَّهَا بِلَاد بِغَيْر رجال تمشي الْأُمُور فِيهَا بِمُجَرَّد الْإِيهَام والمحال
وَكَانَ ابْتِدَاء رحيله عَنْهَا مُتَوَجها إِلَى الشَّام فِي السَّابِع من ذِي الْحجَّة فَأَقَامَ بِالشَّام مُدبرا لأَمره مفكراً فِي كَيْفيَّة رُجُوعه إِلَى الْبِلَاد المصرية مُحدثا بذلك نَفسه مقرراً لقواعد ذَلِك مَعَ نور الدّين إِلَى سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ
قلت ولفعل شاور مَا فعل مَعَ أَسد الدّين وَصفه الشُّعَرَاء بالغدر ووقعوا فِيهِ قبل قَتله وَبعده على مَا سَنذكرُهُ وَبَقِي متخوفاً من أَسد الدّين
فَقَالَ عرقلة الْكَلْبِيّ من جملَة قصيدة لَهُ
(وَهل هم يَوْمًا شيركوه بجلق ... إِلَى الصّيد إِلَّا ارتاع فِي مصر شاور)
(هُوَ الْملك الْمَنْصُور والأسد الَّذِي ... شذا ذكره فِي الشرق والغرب سَائِر)
فِي ذِي الْحجَّة من هَذِه السّنة احترقت جيرون بعد رُجُوع أَسد الدّين إِلَى دمشق فَقَالَ العرقلة بمدحه وَيذكر ذَلِك
(جَازَ صرف الردى على جيرون ... وَسَقَى أَهلهَا كؤوس الْمنون)