Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 105 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 105
Jumlah yang dimuat : 188

(انْ سُكِّنَ تَالٍ)، إذًا ننظر ما بعد حرف المضارعة، إن كان ساكنًا يتعذر الابتداء بالساكن ماذا نصنع؟ نجتلب همزة الوصل من أجل التمكن من الابتداء بالساكن يَضْرِب (وَبَدْأَهُ احْذِفْ) حذفت الياء، جاء التالي ساكن، إذًا ماذا؟ صير همزة يعني: ائت بهمزة وصل من أجل التمكن للابتداء بالساكن، ثم نكسرها أو نضمها أو نفتحها على ما سبق تقريره بالأمس، (وَهَمْزًا) هذا مفعول ثاني لصيّر (إنْ سُكِّنَ تَالٍ) سُكن مغير الصيغة، ... و (تَالٍ) حرف تال يعني: تابع لبدئه. (تَالٍ)، (سُكِّنَ تَالٍ)، (تَالٍ) هذا نائب فاعل وهو مرفوع، ورفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين، (تَالٍ) تالي بالياء الأصل، فلما نون التقى ساكنان الياء الساكنة والتنوين نون ساكنة وحذفت الياء، إذًا إعراب (تَالٍ) نقول: نائب فاعل مرفوع ورفعه ضمة مقدرة على الياء محذوفة للتخلص من التقاء الساكنين. إذًا

( .. وَهَمْزًا انْ سُكِّنَ تَالٍ صَيِّرِ

أَوْ أَبْقِ إِنْ مُحَرَّكًا .. ) يعني: كان الحرف التالي كان محركًا. أبقه كما هو على حاله مثل ماذا؟ دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ ماذا تقول في الأمر؟ دَحْ إذًا حذفت حرف المضارعة أين همزة الوصل؟ لم نأت بهمزة الوصل لكون التالي لحرف المضارعة محركًا، فإن كان محركًا حينئذٍ لا نحتاج إلى همزة الوصل، (أَوْ) هذا للتنويع (أَبْقِ) يعني: أبقه حذف المفعول به يعني. تالي البدء. متى؟ إن كان محركًا، محَركًا هذا خبر كان محذوف مع اسمها يعني: كان التالي محركًا.

والمعنى أن كيفية صوغ بناء الأمر للحاضر أن تحذف من المضارع حرف المضارعة هذا الأصل الذي هو أحد حروف ((نأتي))، ثم تنظر لثانيه فإن وجدته ساكنًا فأت في محل حرف المضارعة الذي حذفته بهمز الوصل لماذا؟ لتعسر الابتداء بالساكن، نحو: اضْرِب يَضْرِب اضْرِب، وإن وجدته محركًا فأبقه على حاله وابتدأ به وعلى كل الحالين سكن آخره لماذا؟

لأنه قال: (ثُمَّ التَزِمْ بِنَاءَهُ مِثْلَ مُضَارِعٍ جُزِمْ) يعني: فعل الأمر للحاضر حكمه حكم المضارع المجزوم هذا في الجملة، وإلا فيه نظر (ثُمَّ التَزِمْ)، ثم بعد الحذف وما مضى العملية السابقة (التَزِمْ بِنَاءَهُ) يعني: الأمر. فهو مبني على الصحيح وليس معربًا خلافًا لمذهب الكوفيين، (مِثْلَ مُضَارِعٍ جُزِمْ) يعني: شبه فعل (مُضَارِعٍ جُزِمْ) يعني: مجزوم نعت لمضارع، وأحوال الأمر هذه تبحث في باب النحو، حينئذٍ يبنى على السكون إذا لم يتصل بآخره شيء يعني صحيح الآخر، أو اتصل به نون الإناث فيبنى على السكون لأن مضارعه كذلك، أليس كذلك؟ لأن مضارعه كذلك مضارع يجزم على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، ثاني يبنى على فتح آخره إذا اتصل به نونا التوكيد اضْرِبَنْ اضْرِبَنَّ هذا فعل أمر مبني على الفتح، يبنى على حذف حرف العلة ادْعُ اخْشَ ارْمِ هذا مبني على حذف حرف العلة، يبنى على حذف النون اضْرِبَا اضْرِبُوا اضْرِبِي وذلك في الأمثلة الخمسة، إذًا أربعة أحوال:

يبنى على السكون.

ويبنى على حذف حرف العلة.

ويبنى على حذف النون.

ويبنى على الفتح.

وتفصيلها في باب النحو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?