Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 87
Jumlah yang dimuat : 188

(ثُبُوْتُهَا) أي: همزة الوصل. (فِي الاِبْتِدَا) بالكلمة المبدوءة بهمزة الوصل والنطق بها أولاً غير مسبوقة بكلمة متصلة بها (قَدِ التُزِمْ) أي: الثبوت. يعني: الهمزة التي تثبت في ابتداء الكلمة، هنا اشترك همزة الوصل وهمزة القطع يعني: في أول النطق ولا يكون قبل كلمة مسبوقة بها حينئذٍ تثبت الهمزة، يعني: ينطق بها همزة، انْطَلَقَ نقول: هذه الهمزة ثبتت في الابتداء. (كَحَذْفِهَا فِي دَرْجِهَا) يعني: في درج ووصل الكلام تحذف، ولذلك نقول: ضابط همزة الوصل هي التي تثبت في أول النطق أول الكلام وتسقط في الدرج يعني: في الوصل، ولذلك نقول: الرَّجُل. هذه همزة وصل بدأت بها بالنطق كما هي، لكن إذا قلت: جاء الرَّجُل (جاء لرَّ). حذفت الهمزة سقطت في درج الكلام يعني: في وصله، وهذا هو ضابط همزة الوصل، أما همزة القطع فهي ثابتة حتى في الدرج، يعني: هذا الذي تنفصل به همزة الوصل عن همزة القطع، تقول: قال أَكْرَمَ. أَكْرَمَ ثبتت كما هي، قلتُ: أَنا {الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ} الفاتحة: ٧ الذين انعمت نقول: هذا خطأ. لماذا؟ لأنه أسقط الهمزة وهي همزة قطع، إذًا (ثُبُوْتُهَا ِفي الاِبْتِدَا قَدِ التُزِمْ كَحَذْفِهَا) شبه الالتزام في الثبوت كالالتزام بالحذف، (ثُبُوْتُهَا) هذا مبتدأ في الابتداء يعني: في حال الابتداء بالكلمة. (قَدِ التُزِمْ) هنا ماذا؟ (قَدِ) حرف تحقيق وحرك للتخلص من التقاء الساكنين، الأصل أنه ساكن، و (التُزِمْ) هو أي: الثبوت. والجملة خبر المبتدأ ثبوت هذا مبتدأ، والضمير يعود على همزة الوصل، (ثُبُوْتُهَا) من إضافة المصدر لفاعله ما الذي يثبت؟ ثبتت همزة الوصل، إذًا من إضافة المصدر إلى فاعله (ثُبُوْتُهَا) من إضافة المصدر لفاعله، فهي موجودة في حال الابتداء بالكلمة (قَدِ التُزِمْ) أي: الثبوت، (كَحَذْفِهَا) حذفك إياها والحذف هذا مصدر، إذًا من إضافة المصدر إلى المفعول، (ثُبُوْتُهَا) من إضافة المصدر إلى الفاعل، وحذفها من إضافة المصدر إلى المفعول، حذفك أنت إياها وهذا واضح ... (كَحَذْفِهَا فِي دَرْجِهَا) يعني: في وصلها. درج الكلام أي: الكلمة المفتتحة بهمزة الوصل من إضافة المصدر إلى مفعوله أي: وصلها مع الكلم. يعني: مع الكلمات السابقة عليها في النطق.

إذًا همزة الوصل كل همزة ثبتت في الابتداء وسقطت في الدرج.

وقيل: هي همزة سابقة موجودة في الابتداء مفقودة في الدرج.

ثم ذكر مواضع لها على المشهور.

كَهَمْزِ أَمْرٍ لَهُمَا وَمَصْدَرِ ... وَأَلْ وَأَيْمُنٍ وَهَمْزِ كَاجْهَرِ

(كَهَمْزِ) هذا مواضع الهمزة، همزة الوصل أين تكون؟ متى تحكم على الهمزة بأنها همزة وصل؟ قال: (كَهَمْزِ أَمْرٍ لَهُمَا). الضمير يعود إلى الخماسي والسداسي، فالفعل الخماسي والسداسي الماضي منهما، والمصدر منهما، والأمر منهما همزته همزة وصل، ست مواضع، ماضي الخماسي، وماضي السداسي، ومصدر الخماسي، ومصدر السداسي، وأمر الخماسي، وأمر السداسي، ست مواضع هذه، الهمزة تكون فيه ماذا؟ همزة وصل، انْطَلَقَ يَنْطَلِقُ انْطَلِقْ انْطِلاقًا، اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ اسْتَخْرِج اسْتِخْرَاجًا، كله بالكسر واضح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?