ولا يجوز الجزاء في الأصل إلا بالحرف, لأنه ينقل الكلام عن الإيجاب على القطع إلى تعليق الثاني بالأول, فينقله إلى معنى الجزاء كما ينقل عن الواجب إلى النفي بحرف, فكذلك ما ينقل عن الواجب إلى الجزاء فحقه أن يكون بالحرف على قياس نظائره, لأن الحروف لها نقل الكلام من معنى إلى معنى, ولهذا عقد الثاني بالأول, فهذا من شرط الحروف, وقد اجتمع بحرف الجزاء, وهو: إن.
ولا يجوز في الأسماء التي يجازى بها أن يكون الفعل صلة لها, لأن المطلوب فيها الإبهام, والصلة تخرج عن الإبهام.
والأسماء التي يصلح أن تجازي هي المبهمة إبهامًا يصلح أن يضمن معنى: إن, وما لا يصلح أن يضمن معنى (إن) , لا يصلح أن يجازى به.
والأسماء التي يجازى بها أحد عشر:
من, وما, ومهما, وأي, وهذه الأربعة أخوات.
وأنى, وأين, ومتى, وهذه الثلاثة أخوات في معنى الظرف المطلق, كما أن الأربعة الأول أخوات في طريق الجنس.
وحيثما, وإذا ما, وإذا ما /١٢٦ ب أخوات في الانعقاد بما.