القاف
قال ابن مقلة: هو شكل مركّب من ثلاثة خطوط: منكبّ، ومستلق، ومقوّس.
قال ابن عبد السلام: هو مركب من أربعة خطوط، رأسها كرأس الفاء سواء بجميع ما تقدّم، وإرسالها كالنون على ما سيأتي ذكره؛ فإن كان آخرها معطوفا فبسنّ القلم اليسرى، وإن كان مرسلا فبسنّه اليمنى. قال: ومساحة ضوء القوس من أوّله إلى آخره إن كان معطوفا كألف قلم الكتابة، وإن كان مرسلا فكألفين.
قال ابن مقلة: واعتبار صحتها كاعتبار النون، وسيأتي ذكره.
الكاف
قال ابن مقلة: شكل مركّب من أربعة خطوط: منكبّ، ومنسطح، ومنتصب، ومنسطح.
وقال ابن عبد السلام: وهو مركّب من أربعة خطوط: مستلق، ومنسطح طوله مقدار ألف وثلث ألف من قلم الكتابة، ومنكبّ طوله مقدار ثلث ألف من خطه، ومنسطح طوله مقدار ألفين من خطه، يفصل منتهى المنسطح ما بين المنسطحين.
قال: ولك أن تزيد الأسفل عن رأس الكاف بمقدار ثلث ألف الكتابة بسبب ما يتصل به، فيصير فضاء ما بين ما اتصل بآخرها إلى رأس الكاف مثل الفضاء الذي بين المنسطحين.
قال: ولا يجوز أن تكتب مختلسة إذا لم يتصل آخرها بحرف، بل إذا كانت آخر كلمة تكتب منتصبة قائمة لا غير؛ وتكتب إذا كانت منتصبة كاللام على ما سيأتي بيانه.
قال: وتبدأ أولها بشظيّة فإذا انتهيت إلى اتصال رأسها بالمنسطح تشير بتدويرها دون تحديدها.