Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Shabah al A'sya fii Shinaa'ah al Insya'- Detail Buku
Halaman Ke : 1280
Jumlah yang dimuat : 5275

ثم مذهب أحمد بن يحيى، وعليه جرى ابن مالك «١» رحمه الله: أنه لا فرق بين المكسورة، والمضمومة. والذي ذهب إليه المغاربة أنها تكتب بألفين، إحداهما ألف الوصل، والأخرى همزة الاستفهام.

قال الشيخ أبو عمرو بن الحاجب رحمه الله: وجاز في نحو: ألرجل، ألأمران، ورسمت في المصحف بألف واحدة نحو: آلذكرين، آلآن.

(ومنها) تحذف من ما الاستفهامية إذا دخل عليها حرف من حروف الجرّ نحو: عمّ تسأل؟ وفيم تفكّر، وممّ فرقت؟ ولم تكلّمت؟ وبم علمت؟ وحتّام تغضب؟ وعلام تدأب؟ فتكتب كلها بغير ألف في آخرها فرقا بينها وبين ما الموصولة، ويصير حرف الجرّ كأنه عوض من الألف المحذوفة. وكان الحذف من الاستفهامية دون الموصولة لأن آخرها منتهى الاسم، والأطراف محلّ التغيير، بخلاف الموصولة، لأنها متوسطة من حيث إنها تحتاج إلى صلة.

وحكى الكوفيون ثبوتها في الاستفهامية أيضا؛ والله أعلم.

تذنيب تحذف الهمزة المصوّرة بصورة الألف في أربعة مواضع

: الأول- تحذف بعد الباء من بسم الله الرّحمن الرحيم

، فتكتب بغير ألف على هذه الصورة «بسم» ، والقياس إثباتها كما تكتب يأيها بالألف لكنها حذفت لكثرة الاستعمال، أما في غير بسم الله الرحمن الرحيم، فظاهر كلام ابن مالك «٢» أنها لا تحذف، فتثبت في باسم ربك، وفي باسم الله، مفردا.

وقال بعضهم: إن كان مضافا إلى لفظ الله تعالى وليس متعلّق الباء ملفوظا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?