Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 122 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 122
Jumlah yang dimuat : 343

سورة الأعراف

قال تعالى {فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ} الأعراف: ٦٤.

٣٠ قال الحسين بن الفضل: (عمين) في البصائر يقال: رجل عمٍ عن الحق وأعمى في البصر.

وقيل العمي والأعمى واحد كالخضر والأخضر).

الكشف والبيان ٤/ ٢٤٥ (١)

الدراسة

العمى يقال في افتقاد البصر والبصيرة، ويقال في الأول أعمى وفي الثاني أعمى وعَمٍ، وعلى الأول قوله تعالى {أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى} عبس: ٢ وعلى الثاني ما ورد من ذم العمى في القرآن الكريم نحو قوله {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ} البقرة: ١٨ (٢)

قوله هنا (عمين) أي عمى القلب (٣)

قال ابن عطية: " ويريد عمى البصائر " (٤) ووزنها فعين، وهي صفة مشبهة تدل على الثبوت، والأصل فيها عميين فسُكنت الأولى وحذفت. (٥)

و (عمين) جَمع عمٍ. (٦)

قال الأزهري: " ويقال رجل عَمٍ: إذا كان أعمى القلب ". (٧)

قال أهل اللغة: يقال رجلٌ عمٍ في البصيرة، ورجل أعمى أي في البصر. (٨)

وأنشدوا:

وأَعْلَمُ ما في اليَومِ والأمْسِ قَبلَهُ

وَلَكِنِّي عَنْ عِلْمِ مَا في غَدٍ عَمِ (٩).


(١) ت: ابن عاشور.
(٢) ينظر: المفردات ص: ٣٥١، و ينظر في أقسام العمر: الأشباه والنظائر ٢٢٥/ ٢٢٦ وإصلاح الوجوه والنظائر للدامغاني ص: ٣٣٣.
(٣) ينظر: الكشف والبيان ٢/ ١١٥، والبحر المحيط ٣/ ٣٢٦، وتفسير أبى السعود ٣/ ٢٣٧، وروح المعاني ٨/ ١٥٤.
(٤) المحرر الوجيز ٢/ ٤١٦.
(٥) ينظرفي أصلها: التبيان في إعراب القرآن للعكبري ١/ ٥٧٨.
(٦) ينظر: العين ٣/ ٢٣٢، والمحرر الوجيز ٢/ ٤١٦، واالدر المصون ٣/ ٢٨٩، وأضواء البيان ٦/ ٤١٥.
(٧) تهذيب اللغة ٣/ ٢٥٧٧ و ينظر: البحر المحيط ٤/ ٣٢٦ ونسبه لليث.
(٨) ينظر: تفسير الرازي ١٤/ ١٢٥، والبحر المحيط ٤/ ٣٢٦، ونسبه لمعاذ النحوي، والدر المصون ٣/ ٢٨٩، ونسبه لليث.
(٩) هذا البيت لزهير بن أبى سلمى من قصيدته التي قالها في الصلح بين عبس وذبيان، قال الزوزني في شرح المعلقات ص ١٠٢: " يقول وقد يحيط علمي بما مضى وما حضر، ولكني عمى القلب عن الإحاطة بما هو متوقع " و ينظر البيت في ديوانه (٢٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?