Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 173
Jumlah yang dimuat : 343

الدراسة

جمهور المفسرين على أن الفاتحة هي السبع المثاني، وقد روي ذلك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيتعين المصير إليه. (١)

روى البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (أمُّ القرآن هي السَّبع المثاني والقرآن العظيم) (٢).

وفي رواية الترمذي (الحمد لله أمُّ القرآن وأمُّ الكتاب والسبعُ المثاني). (٣)

والمثاني جمعُ مثْنَاة، والمَثْنَى كل شيء يُثَنَّى، أي: يجعل اثنين من قولك ثَنَيْتُ الشيء ثَنْياً، أي: عطفته وضممتُ إليه آخر، ومنه يقال لركبتي الدابة ومرفقيه مثاني؛ لأنه يُثْنَى بالفخذ والعضد، ومثاني الوادي معاطِفُه، فتقول: سبعاً من المثاني مفهوم سبعة أشياء من جنس الأشياء التي تُثَنِّى، وهذا مجمل لا سبيل إلى تعيينه إلا بدليل منفصل (٤).

قال أبو عبيدة في {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}: "مجازها سبع آيات من المثاني، والمثاني هي الآيات فكأنّ مجازها: ولقد آتيناك سبع آيات من آيات القرآن، والمعنى وقع على أم الكتاب وهي سبع آيات .. " (٥)

واختلف في الفاتحة، لِمَ سُمِّيت مثاني؟

قال الحسن وقتادة: سميت مثاني؛ لأنهن يُثَنَّيْنَ في كل ركعة من الصلاة. (٦)

قال أبو العالية: وإنما سميت مثاني لأنه يُثَنَّى بها كلما قرأ القرآن قرأها. (٧)

قال ابن عباس: أم الكتاب لقد أخرجها الله لكم، فما أخرجها لأحد من قبلكم (٨)، فسميت مثاني؛ لأنّ الله استَثْناها وادخرها لهذه الأمة " (٩)، فتكون المثاني من الاستثناء.

وقيل: لأنها ما أُثني به على الله تعالى؛ لأن فيها حمد الله وتوحيده (١٠) ذكره الزجاج (١١) فتكون المثاني من الثناء.


(١) ينظر: فتح القدير ٢/ ١٧٦.
(٢) كتاب التفسير باب قوله {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}، ح: ٧٠٤، ص: ٨١٢.
(٣) سبق تخريجه في سورة الفاتحة.
(٤) البحر المحيط ٥/ ٤٥٢.
(٥) مجاز القرآن ١/ ٣٥٤.
(٦) رواه عنهما ابن جرير في تفسيره ١٤/ ٦٩.
(٧) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٤/ ٦٨ وابن أبي حاتم في تفسيره ٧/ ٢٢٧٢.
(٨) رواه عنه أبو عبيد في فضائل القرآن ٢/ ٢٥٠، وعبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٣٥٠ وابن جرير في تفسيره ١٤/ ٦٧ وروي نحوه عن ابن أبي مليكة ١٤/ ٦٩.
(٩) ينظر: تفسير البغوي ٢/ ٥٩٥، ونسبه إلى مجاهد.
(١٠) ينظر: معاني القرآن للنحاس ٤/ ٤٠ وتفسير السمرقندي ٢/ ٢٦١، وزاد المسير ٤/ ٤١٣.
(١١) ينظر: معاني القرآن وإعرابه ٣/ ١٨٥.
وأورد هذا القول البغوي في تفسيره ٢/ ٥٩٥، وينظر: زاد المسير ٤/ ٤١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?