Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 197
Jumlah yang dimuat : 343

(لمَّا سمعو الذكر) لماسمعوا كتاب الله يتلى: (ويقولون إنه لمجنون) يقول هؤلاء المشركون الذي وصف صفتهم إن محمداً لمجنون ... (١)

{وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} اختُلف في الذكر على قولين (٢): الأول، محمد -صلى الله عليه وسلم- (أي وما محمد إلا ذكرٌ ذكَّر الله به الجن والإنس) (٣) وهذا الذي اختاره الحسين. وقول بأنه (القرآن) (٤)

والخلاصة: أن ما أورده الحسين خلاف الأولى وأن الأولى - والعلم عند الله - كون المراد بالذكر هنا (القرآن).

قال تعالى: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ} الأنبياء: ٩٨

٥٧ قال الحسين بن الفضل: (إنما أراد بقوله {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} الأوثان، دون غيرها لأنه لو أراد الملائكة والناس لقال: (ومن تعبدون))

الكشف والبيان للثعلبي (٥) / ٣١٠ (٦)

الدراسة

قال أهل العربية: (ما) إذا جُعلت اسماً فهي لغير المميزين من الجن والأنس و (من) تكون للمميزين العقلاء (٧)، ومِنْ العرب من يستعمل (ما) في موضع ... (من) .. (٨) (٩).


(١) ينظر: تفسير الطبري ٢٩/ ٥٧.
(٢) ينظر في هذين القولين: فتح القدير ٥/ ٣٤٣
(٣) ينظر ما بين القوسين: تفسير الطبري ٢٩/ ٥٧.
(٤) ينظر: تفسير السعدي ص: ٨٨٢.
(٥) وافقه ابن الجوزي في زاد المسير ٥/ ٣٩٣.
(٦) ت: ابن عاشور
(٧) يعبر بمن للناطقين ولا يعبَّر بها عن غير الناطقين إلا في ثلاث مسائل:
١ - أن ينزل منزلته نحو قوله: {مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ} الأحقاف: ٥.
٢ - أن يجمع مع العاقل فيما وقعت عليه (من) نحو {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} الحج: ١٨
٣ - أن يقترن به في عموم فُصِّل بـ (من) نحو {مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ} {مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ} ... النور: ٤٥ لاقترانها بالعاقل في عموم {كُلَّ دَابَّةٍ} النور: ٤٥ ينظر: أوضح المسالك لابن هشام ١/ ١٤٧ - ١٥٠. وهمع الهوامع ١/ ٩١، وفي بعض هذا: المفردات ص: ٤٧٧/ ٤٧٨.
(٨) قال السيوطي: " وزعم قطرب وقوع (من) على غير من يعقل دون اشتراط أخذاً من ظاهر ما ورد من ذلك، والغالب في (ما) وقوعها على غير العاقل وقد يقع للعاقل نادراً نحو {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} ص: ٧٥ {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} الشمس: ٥ .... ولو ورد هذا وأمثاله زعم قوم منهم ابن درستوية وأبو عبيدة ومكي وابن خروف وقوعها على آحاد من يعقل مطلقاً .. " همع الهوامع ١/ ٩١. وفي الكليات ص: ٨٣٧: (وقال بعضهم: (من) للعاقل وقد يقع لغيره قيل مطلقاً، والصحيح أنه إذا اختلط بالعاقل. و (ما) لغير العاقل وقد يطلق على العاقل قيل مطلقاً، وقيل إذا اختلط .. )
(٩) ينظر: تهذيب اللغة ٤/ ٣٣١٩، وينظر في (ما) العين ٤/ ١١٤، ومغني اللبيب ١/ ٣٤١ والدر المصون ٥/ ١١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?