Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 240 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 240
Jumlah yang dimuat : 343

سورة غافر

قال تعالى {قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ} غافر: ٧٤.

٧٢ قال الحسين بن الفضل: (يعني لم نكن نصنع من شيء، أي: ضاعت عبادتنا لها، فلم نكن نصنع شيئاً).

الكشف والبيان للثعلبي (١) / ٥٥١ (٢)

الدراسة

قال تعالى {قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ} غافر: ٧٣

فأجاب المساكين عند ذلك، فقالوا: ضلُّوا عنا: أي عدلوا عنا، فأخذوا غير طريقنا، وتركونا في هذا البلاء، بل ما ضلوا عنا، ولكنا لم نكن ندعو من قبل شيئاً: أي لم نكن نعبد شيئاً (٣) كما تقول: حسبتُ أن فلاناً شيء، فإذا هو ليس بشيء إذا خبرته فلم تر عنده خيراً. (٤)

لأنهم أرادوا أن الأصنام لم تكن شيئاً؛ لأنها لم تكن تضر ولا تنفع وهو قول الأكثرين. (٥)

قال القرطبي: " وليس هذا إنكاراً لعبادة الأصنام، بل هو اعتراف بأن عبادتهم الأصنام كانت باطلة ". (٦)

والذي فهمته من قول الحسين أنه داخل في هذا المعنى - والله أعلم -

ويجوز أن يكون المعنى كما ذكره بعضهم بأن قولهم هذا على وجه الجحود كقوله جلت عظمته {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} الأنعام: ٢٣ (٧) وإلى هذا ذهب ابن كثير (٨)، فهؤلاء كذبوا وأنكروا أنهم عبدوا غير الله.


(١) وافقه البغوي في تفسيره ٤/ ٥٤ إلى قوله (عبادتنا لها) وزاد: كما يقول من ضاع عمله، ما كنت أعمل شيئاً.
(٢) ت: ساعد بن سعد الصاعدي، ج: أم القرى.
(٣) تفسير الطبري ٢٤/ ٩٩ مختصراً. وينظر في هذا المعنى لقوله تعالى: {بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا} تفسير السمعاني ٥/ ٣١ وتفسير البغوي ٤/ ٥٤ والكشاف ٤/ ١٧٩ وتفسير الرازي ٢٧/ ٧٦ وتفسير البيضاوي متن حاشية شيخ زاده ٧/ ٣٤٨ والتحرير والتنوير ٢٤/ ٢٤٦.
(٤) الكشاف ٤/ ١٧٩، وينظر: تفسير الرازي ٢٧/ ٧٦ والتحرير والتنوير ٢٤/ ٢٤٦.
(٥) زاد المسير ٧/ ٢٣٧ وينظر: تفسير القرطبي ١٦/ ٢٩١ وفتح القدير ٤/ ٦٢١. والذي نسبه إلى الأكثرين، هو ابن الجوزي.
(٦) تفسيره ١٦/ ٢٩١ وينظر: فتح القدير ٤/ ٦٢١.
(٧) ينظر: تفسير الرازي ٢٧/ ٧٦ والتحرير والتنوير ٢٤/ ٢٤٦ ونسب هذا القول ابن الجوزي في زاد المسير ٧/ ٢٣٧ إلى سليمان الدمشقي.
(٨) ينظر: تفسيره ٤/ ٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?