Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 71 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 71
Jumlah yang dimuat : 343

وقدَّره: (بل أم من هو قانت صفته كذا كمن ليس بقانت) (١)

قال ابن عطية: (وأما القراءة بتشديد الميم فإنها أم دخلت على (من) والكلام على هذه القراءة لا يحتمل إلا المعادلة بين صنفين فيحتمل أن يكون ما يعادل (أم) قد ابتدأ بها، بعد إضراب مقدر .. ) (٢).

وعلى قراءة التخفيف وجهان:

قال الفراء: (يا من هو قانت. وهو وجه حسن، العرب تدعو بألف، كما يدعون بـ "يا "، فيقولون يا زيد أقبل وأزيد أقبل ... لأنه ذكر الناسي الكافر، ثم قصَّ قصة الصالح بالنداء، كما تقول في الكلام فلان لا يصلي ولا يصوم فيا من يصلي ويصوم أبشر فهذا هو معناه - والله أعلم (٣) - وقد يُقدَّر: {قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ} ويا من هو قانت {آنَاءَ اللَّيْلِ} إنك من أهل الجنة).

أو (يا مَن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائما أبشر) (٤) واستبعده بعضهم (٥) وعلَّله بأنه لم يقع في القرآن نداء بغير ياء (٦) وغير ذلك (٧).

ويحسن أن تكون الألف للاستفهام على أن يضمر معادلٌ للألف تقديره: ...

(أمَن هذه صفته كمن أشرك بالله وجعل له أنداداً؟) (٨) وقريبٌ منه (أمَن هو قانت كمن جعل لله أنداداً) (٩)

أو (أمَن هو قانت كمن ليس بقانت) (١٠)

قال الزجاج (تأويله: أمن هو قانت كهذا الذي ذكرنا ممن جعل لله أنداداً) (١١)


(١) البحر المحيط ٧/ ٤٠٢ وينظر: تفسير البيضاوي وحاشيته لشيخ زادة ٧/ ٣٣٢/ ٣٣٣.
(٢) المحرر الوجيز ٤/ ٥٢٢
(٣) معاني القرآن ٢/ ٤١٦/ ٤١٧.
(٤) حجة القراءات ص: ٢٢١ وينظر: تفسير السمرقندي ٣/ ١٧١، وذكر نحوه ابن الأنباري في البيان ٢/ ٣٢٢.
(٥) ينظر: الدر المصون ٦/ ٩ وروح المعاني ٢٣/ ٢٤٦.
(٦) ينظر: الدر المصون ٦/ ٩.
(٧) ينظر: البحر المحيط ٧/ ٤٠٢ والدر المصون ٦/ ٩.
(٨) إلى هذا التقدير ينظر: تفسير ابن كثير ٤/ ٤٧.
(٩) زاد المسير ٧/ ١٦٦ وينظر: الدر المصون ٦/ ٨ وتفسير البيضاوي وحاشيته لشيخ زادة ٧/ ٢٣٢/ ٢٣٣ وذكر نحوه النحاس في إعرابه ٤/ ٥
(١٠) زاد المسير ٧/ ١٦٦ وينظر: تفسير السمعاني ٤/ ٤٦١ وذُكر نحوه في الكشف عن وجه القراءات السبع ٢/ ٢٣٧، والبيان في غريب إعراب القرآن ٢/ ٣٢٢ والبحر المحيط ٧/ ٤٠٢ والدر المصون ٦/ ٨، وحاشية شيخ زادة ٧/ ٢٣٢.
(١١) معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٣٤٧ وينظر: حجة القراءات ص: ٦٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?