Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 72 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 72
Jumlah yang dimuat : 343

وبعد أن تبينت قراءتا (أمن) وحجة كل قراءة.

فالقول فيهما: أنهما قراءتان، حسنتان، قرأ بكل واحدة منها أئمة من القراء، مع صحة كل واحدة، فبأيهما قرأت فقد أصبت.

وبالنسبة لإضمار الحسين وتقديره في الآية، فهو كما رأيت وعلمت جائز على كلتا القراءتين، سواءً أكانت الهمزة للاستفهام أم للإضراب.

فتقديره صحيح ولا بد من الإضمار هنا لدلالة قوله تعالى {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} والتسوية تكون بين شيئين وجملتين ـ والله أعلم ـ.

قال تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} البقرة: ٤٥

١٥ قال الحسين بن الفضل: (ردّ الكناية إلى الاستعانة).

الكشف والبيان للثعلبي (١). ٢/ ٨٩٤ (٢)

الدراسة

اختلف المفسرون في مرد الضمير على أقوال عدة منها:

١ - رده على الصلاة خاصة

٢ - رده عليهما ولكنه كنى عن الأغلب وهو" الصلاة. "

٣ - لما كان الصبر داخلاً في الصلاة أعاد عليها.

٤ - رده على المصدر " الاستعانة "، من واستعينوا. (٣)

٥ - معناه واستعينوا بالصبر، وإنه لكبير، وبالصلاة وإنها لكبيرة، فحذف أحدهما اختصاراً (٤).

٦ - رد الضمير على الوصية وهي ما يدل عليه الكلام. (٥)

٧ - وقيل على إجابة محمد -صلى الله عليه وسلم-، لأنَّ الصبر والصلاة مما كان يدعو إليهما. (٦)

٨ - وقيل على الكعبة لأن الأمر بالصلاة إنما هو إليها. (٧)


(١) وافقه الواحدي في الوجيز ٢/ ٨٢٩ و البغوي في تفسيره ١/ ٤٤ وأبو حيان في البحر المحيط ١/ ٣٤١ ..
(٢) ت: خالد العنزي، ج: أم القرى.
(٣) ينظرفي هذه الأقوال: تفسير البغوي إلا في الأول (١/ ٤٤) والمحرر الوجيز لابن عطية إلا في القول الثاني ١/ ١٣٧ و تفسير القرطبي ١/ ٤١٦، ٤١٧ وفتح القدير ١/ ١٠٢.
(٤) ذكره البغوي في تفسيره ١/ ٤٤ وذكر نحوه الحلبي في الدر المصون ١/ ٢١٢.
(٥) ذكره ابن كثير في تفسيره ١/ ٨٧.
(٦) ينظر: تفسير المحرر الوجيز لابن عطية ١/ ١٣٧ وتفسير القرطبي ١/ ٤١٧.
(٧) ينظر: المصدرين السابقين ومشكل إعراب القرآن لمكي ١/ ٩٢ و زاد المسير لابن الجوزي ١/ ٧٦ و التبيان في إعراب القرآن للعكبري ١/ ٥٩، وذكر هذا القول الضحاك عن ابن عباس وبه قال مقاتل ينظر: زاد المسير ١/ ٧٦ ..


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?