Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 77 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 77
Jumlah yang dimuat : 343

وأما عن معنى تتلو: فقيل (١): تحدث، وتروي وتتكلم به، وتخبر وتقرأ، والمعنى واحد

وقيل: تتبع.

قال الطبري: " ولقول القائل: " وهو يتلو كذا " في كلام العرب معنيان:

أحدهما: الاتباع.

والآخر: القراءة والدراسة.

وقال: ولم يخبرنا الله -جل ثناؤه-بأي معنى "التلاوة " كانت تلاوة الشياطين الذي تَلوْا تَلوه من السحر على عهد سليمان بخبر يقطع العذر. وقد يجوز أن تكون الشياطين تلت ذلك دراسة ورواية وعملاً، فتكون كانت متبعة بالعمل، ودراسته بالرواية. فاتبعت اليهود منهاجها في ذلك، وعملت به وروته " (٢).

وما ذكره الحسين ـ رحمه الله ـ فهو أحد المعاني الصَّحيحة المحتملة للفظ " تتلو ".

قال تعالى {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} البقرة: ١٣٠

١٨ قال الحسين بن الفضل: (فيه تقديم وتأخير تقديره: ولقد اصطفيناه في الدنيا والآخرة وإنه لمن الصالحين)

الكشف والبيان للثعلبي (٣) / ١٢٠١ (٤)

الدراسة

التقديم والتأخير معناهما لغةً بيِّن واضح.

أما اصطلاحاً: فعرَّفهما بعضهم بقوله: هو جعل اللفظ في رتبة قبل رتبته الأصلية، أو بعدها، لعارض اختصاص، أو أهمية، أو ضرورة (٥).

والتقديم والتأخير هما أحد الأساليب البلاغية التي يستعملها الفصحاء في كلامهم، ليتلقى القلب معناه، فيقبل عليه ويفهمه. وهو أحد الدلالات على تمكن البلغاء في الكلام.

وقد اعتنى القرآن الكريم بهذا الأسلوب لعظيم منفعته، ولاستعماله أسباب كثيرة وعلل عديدة ليس هذا مجال بحثها واستقصائها (٦)، ولكن ينبغي أن يُعلم أنَّه لا يجري تحت قاعدة مطردة، وينبغي كذلك أن يحذر من التنقيب عن علله إلى حد التكلف فيُحمَّل كلام الله مالا يحتمل، ويخرج به أحياناً من الواضح الذي لا لبس فيه إلى ما فيه لبس.


(١) ينظر معاني تتلو: المفردات ص: ٨٢، وغريب القرآن للسجستاني ١/ ١٤١. والتبيان في تفسير القرآن لشهاب الدين بن محمد الهائم المصري ١/ ١٠١.
(٢) تفسير الطبري ١/ ٥١٥.
(٣) وافقه البغوي في تفسيره ١/ ١٠٩، والقرطبي في تفسيره ٢/ ١٣٢ وأبو حيان في البحر ... المحيط ١/ ٥٦٦.
(٤) ت: خالد العنزي، ج: أم القرى.
(٥) الإكسير في علم التفسير للطوفي ص: ١٥٤.
(٦) ينظر في الأسباب: البرهان في علوم القرآن للزركشي ٣/ ٢٣٣، والإتقان ٣/ ٣٣، بدائع الفوائد ١/ ٦١، الكليات ص: ٢٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?