Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 88 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 88
Jumlah yang dimuat : 343

قال أبو عبيدة: كل مبالغ من كِبَر أو كفْر أو فساد فقد عتا يعتو عتياً (١).

وقوله {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ} آل عمران: ٤٠

{بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ} يعني: من بلغ من السنِّ ما بلغتُ لم يوُلد له (٢)

وقيل كان زكريا عليه السلام ابن عشرين ومائة سنة، وكانت امرأته بنت ثمان وتسعين سنة (٣).

وقيل: كان له من العمر تسع وتسعون سنة، ولامرأته ثمان وتسعون سنة (٤)

وأما عن قول الزجاج فقد قال تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ} ... آل عمران: ٣٩

والعلم والحكمة داخلة في معنى النبوة.

وقال تعالى: {يَايَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} مريم: ١٢

وأما عن قول أبي القاسم بن حبيب فدلَّ عليه قوله تعالى {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} آل عمران: ١٦٩.

وبعد هذا التفصيل يتبين أن ما ذكر في سبيل التسمية هي معان صحيحة وأنَّها تذهب إلى نوع من أنواع الحياة، فكل قول منها صحيح في ذاته أنه حياة، لكن يبقى هل هو المراد بعينه في تسميته بيحيى أم لا؟ ومثله ما قاله الحسين بأن الله أحياه بالطاعات لدلالة آية الأنعام السابقة عليه، فالحياة الحقة تكون بالعبودية التامة لله -عزَّ وجلَّ ولزوم طاعته، ولا شك أنَّ الأنبياء اعتلوا أعلى مقامات الطاعات لله تبارك وتعالى، ويحيي -عليه السلام- واحد منهم.


(١) مجاز القرآن ٢/ ٢.
(٢) تفسير الطبري ٣/ ٣٠١.
(٣) ينظر: تفسير البغوي ١/ ٣٤٩ و الوجيز للواحدي ١/ ٢٠٩ وتفسير السمعاني ١/ ٣١٤ وزاد المسير ١/ ٣٨٤ وتفسير القرطبي ٤/ ٨٠ وفتح القدير ٢/ ٤٢٨.
(٤) ينظر: تفسير السمرقندي ١/ ٢٦٦ والكشاف ١/ ٣٦٠ وتفسير النسفي ١/ ١٥٣ وتفسير البيضاوي متن حاشية شيخ زادة ٣/ ٥٩ والبحر المحيط ٢/ ٤٦٩ والتسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي ١/ ١٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?