Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 263
Jumlah yang dimuat : 525

قال ابن عباس - رضي الله عنه -: (والأسف على وجهين: الغضب والحزن) (١).

وقال النحاس: (الأسف: الشديد الغضب المغيظ ويكون الحزين) (٢).

وقال ابن منظور: (الأسف: المبالغة في الحزن والغضب) (٣).

وأكثر العلماء على ذكر القولين (٤)، فكلاهما صحيح ولا تعارض بينهما فبالإمكان الجمع بينهما بما قال الرازي: (قال الواحدي: والقولان متقاربان؛ لأن الغضب من الحزن والحزن من الغضب، فإذا جاءك ما تكره ممن هو دونك غضبت، وإذا جاءك ممن هو فوقك حزنت، فتسمى إحدى هاتين الحالتين حزناً، والأخرى غضباً؛ فعلى هذا كان موسى غضبان على قومه لأجل عبادتهم العجل، أسفاً حزيناً لأن الله تعالى فتنهم وقد كان تعالى قال له: {فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ} طه:٨٥) (٥).

وقال ابن عطية: (والأسف قد يكون بمعنى الغضب الشديد، وأكثر ما يكون بمعنى الحزن، والمعنيان مترتبان ههنا) (٦). والله تعالى أعلم.

سورة التوبة

قال تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (٢٩)}

التوبة:٢٩.

٦١/ ١ - قال ابن عقيل: (يعنى: حتى يبذلوها، وينزلوا على حكمنا فيها؛ للإجماع بأن السيف يرتفع عنهم قبل العطاء وبعد الإلزام اهـ) (٧).


(١) جامع البيان ١٠/ ٤٥٠.
(٢) معاني القرآن ٣/ ٨٢.
(٣) لسان العرب ٩/ ٥.
(٤) ينظر: تفسير السمعاني ٢/ ٢١٧، المفردات ص ٢٤، المحرر الوجيز ٢/ ٤٥٦، التفسير الكبير ١٥/ ١٠، الجامع لأحكام القرآن ٧/ ٢٨٦، أضواء البيان ٣/ ٥٦.
(٥) التفسير الكبير ١٥/ ١٠.
(٦) المحرر الوجيز ٢/ ٤٥٦.
(٧) التذكرة ص ٣٢٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?