Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 344
Jumlah yang dimuat : 525

قال الزجاج: ({وَقُرْآنَ الْفَجْرِ} الإسراء:٧٨، أي: فأقم قرآن الفجر، وفي هذا الموضع فائدة عظيمة تدل على أن الصلاة لا تكون إلا بقراءة؛ لأن قوله: أقم الصلاة، وأقم قرآن الفجر، قد أمر أن نقيم الصلاة بالقراءة حتى سميت الصلاة قرآناً، فلا تكون صلاةٌ إلا بقراءة) (١).

وقال النحاس: (ثم قال جل وعز: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ} الإسراء:٧٨، فسمى الصلاة قرآناً؛ لأنها لا تكون إلا بالقرآن) (٢).

وقال القرطبي: (قوله تعالى: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ} الإسراء:٧٨ دليل على أن لا صلاة إلا بقراءة؛ لأنه سمى الصلاة قرآناً) (٣).

وقال ابن كثير: (قوله: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (٧٨)} الإسراء:٧٨، والمراد: صلاة الفجر كما جاء مصرحاً به في الصحيحين (٤)، من أنه يشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار، فدل ذلك كله على أنه لابد من القراءة في الصلاة، وهو اتفاق من العلماء) (٥).

وقال بعض العلماء: تسمية صلاة الفجر قرآناً؛ لمشروعية إطالة القراءة فيها.

ولا تعارض في هذا القول مع ما قبله، فلا تكون الإطالة إلا بالقراءة.


(١) معاني القرآن ٣/ ٢٥٥.
(٢) معاني القرآن ٤/ ١٨٣.
(٣) الجامع لأحكام القرآن ١٠/ ٣٠٦.
(٤) أخرجه البخاري في كتاب الأذان باب فضل صلاة الفجر جماعة (٦٤٨)، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب فضل صلاة الجماعة وبيان التشديد في التخلف عنها (٦٤٩) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(٥) تفسير ابن كثير ١/ ١٣٥، وينظر في هذا القول: تفسير السمعاني ٣/ ٢٦٨، الوجيز ٢/ ٦٤٤، معالم التنزيل ٣/ ١٠٦، الكشاف ٢/ ٦٤١، التفسير الكبير ٢١/ ٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?