Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 360
Jumlah yang dimuat : 525

وقال الزركشي: ({وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ} الأنبياء:٧٧، أي: على القوم، وقيل: على التضمين، أي: منعناه منهم بالنصر) (١).

وحكى الآلوسي قولاً يؤيد ما ذكرت وهو: (أن النصر يتعدى بـعلى، و من؛ ففي الأساس نَصَرَه الله تعالى على عدوه، ونَصَرَه من عدوه، وفُرِّق بينهما: بأن المتعدي بـعلى: يدل على مجرد الإعانة، والمتعدي بـمن: يدل على استتباع ذلك للانتقام من العدو والانتصار) (٢).

وقال الزمخشري: (هو نَصَرَ الذي مُطاوِعُه انتصر) (٣).

وبهذا يتبين أن لا خلاف في الآية بين القولين؛ بل كل ما ذكر فيها يصح تفسيرها به، ... ومن قواعد التفسير: أنه إذا احتمل لفظ الآية معاني عدة ولم يمتنع إرادة الجميع حُمِل عليها (٤). والله أعلم.

قال تعالى: {وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (٧٨)} الأنبياء:٧٨.

١٠١/ ٢ - قال ابن عقيل: ({وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (٧٨)} الأنبياء:٧٨، إنما أراد به: حكم الأنبياء كلهم، ويحتمل: أنه أراد داود وسليمان والمحكوم له اهـ) (٥).


(١) البرهان ٤/ ٤٢٠.
(٢) روح المعاني ١٧/ ٧٣، ومثله ذكر الشوكاني في فتح القدير ٣/ ٥١٦.
(٣) الكشاف ٣/ ١٢٨، ومثله قال ابن جزي في التسهيل ٢/ ٤٠.
(٤) ينظر: قواعد التفسير ٢/ ٨٠٧.
(٥) الواضح ٣/ ٤٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?