Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 490
Jumlah yang dimuat : 525

و من تأتي بمعنى الباء في القرآن وغيره (١) كما سبقت الإشارة إلى شيء من ذلك عند قوله تعالى: {يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرٍ اللَّهِ} الرعد:١١ (٢)، أي: بأمر الله. وهذه مثلها (٣)، وتقول العرب: ضربته من السيف، أي: بالسيف (٤). وهذا من سعة اللغة العربية في استعمال حروف الصفات مكان بعض خصوصاً إذا كان لاستعماله زيادة معنى أو تنبيه على أمر أو نحو ذلك.

والذي أراه في هذه الآية أن استعمال من بدلاً من الباء هو مراعاة عدم تتكرار الباء في كلمتين متتاليتين، فيكون في الكلام ثقلاً، وذلك أن الباء سبقت في قوله تعالى: {بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} القدر:٤، فناسب استخدام حرف آخر يحمل نفس المعنى، وهذا من إعجاز القرآن المتضمن فصاحة أسلوبه وسلامة ألفاظه.

ويجوز أن تكون من بيانية كما قال ابن عاشور: مِن في قوله: {مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} يجوز أن تكون بيانية تُبَيِّن الإذن من قوله: {بِإِذْنِ رَبِّهِمْ}، أي: بإذن ربهم الذي هو في كل أمر) (٥).

ويجوز أن تكون من للتعليل، ولذلك فسر بعض العلماء هذه الآية بقولهم: من كل أمر، أي: لكل أمر (٦)، أو من أجل كل أمر (٧).

قال الزمخشري: ({مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} أي: تتنزل من أجل كل أمر قضاه الله لتلك السنة إلى قابل) (٨).

ومثله قال أبو حيان (٩).


(١) ينظر: الجنى الداني ص ٣١٤، مغني اللبيب ٣١٦.
(٢) ينظر: ص ٣٣٥.
(٣) ينظر: معالم التنزيل ٤/ ٤٧٩، التحرير والتنوير ٣٠/ ٤٦٤.
(٤) ينظر: الجنى الداني ص ٣١٤.
(٥) التحرير والتنوير ٣٠/ ٤٦٤.
(٦) ينظر: تفسير السمعاني ٦/ ٢٦٢.
(٧) ينظر: التفسير الكبير ٣٢/ ٣٥، تفسير أبي السعود ٦/ ٤٥٣، التحرير والتنوير ٣٠/ ٤٦٤، معجم حروف المعاني في القرآن الكريم ٣/ ١١٠٣.
(٨) الكشاف ٤/ ٧٨٧.
(٩) ينظر: البحر المحيط ٨/ ٤٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?