Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 491
Jumlah yang dimuat : 525

وما دامت من تستعمل بمعنى الباء في القرآن كقوله تعالى: {فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ} البقرة:٢٤٠ (١)، وتستعمل بمعنى التعليل كقوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ} الأنعام:١٥١ (٢)، فلا مانع من حمل الآية عليها كلها، لأن الآية تحتملها. والله تعالى أعلم.

سورة الزلزلة

قال تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (٥)} الزلزلة:٥.

١٤٩/ ١ - قال ابن عقيل: (يعني: إليها اهـ) (٣).

الدراسة:

فسر ابن عقيل اللام في هذه الآية بـإلى، وروي عن ابن عباس - رضي الله عنه - (٤)، وهو قول ابن قتيبة (٥)، والطبري (٦)، والنحاس (٧)، والجصاص (٨)، والواحدي (٩)، والسمعاني (١٠)، وعليه أكثر العلماء (١١)؛ لأن المعروف تعدي الوحي بـإلى، كقوله تعالى: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ} النحل:٦٨.


(١) ينظر: من أسرار حروف الجر ص ٣٥٢.
(٢) ينظر: المرجع السابق ص ٣٥٨.
(٣) الواضح ١/ ١٢٢.
(٤) جامع البيان ٢٤/ ٥٦٢، الدر المنثور ٨/ ٥٩٢.
(٥) تأويل مشكل القرآن ص ٣٠٠.
(٦) جامع البيان ٢٤/ ٥٦٠.
(٧) معاني القرآن ٤/ ٤٧٠.
(٨) أحكام القرآن ٣/ ٢٥٣.
(٩) الوجيز ٢/ ١٢٢٣.
(١٠) تفسير السمعاني ٦/ ٢٦٨.
(١١) ينظر: الكشاف ٤/ ٧٩١، زاد المسير ٨/ ٣٠٥، التفسير الكبير ٣٢/ ٥٧، الجامع لأحكام القرآن ٢٠/ ١٤٩، تفسير ابن كثير ٨/ ٣٨٣٥، معجم حروف المعاني في القرآن الكريم ٢/ ٨٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?