Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 492
Jumlah yang dimuat : 525

واستعمال اللام مكان إلى كثير في اللغة العربية (١)، كقوله تعالى: {سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} الأعراف:٥٧ أي: إلى بلد، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد:٢ أي: إلى أجل.

وتأمل في قول الله تعالى: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا} الآية الأعراف:٤٣، فـهدى يتعدى بـإلى، كما قال تعالى: {وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٨٧)} الأنعام:٨٧ فالهداية أوصلت صاحبها إلى الصراط المستقيم. والوصول موجود في معنى إلى و اللام، فـاللام أقرب الحروف لفظاً ومعنىً إلى إلى، ولذلك جاز دخول كل واحدة منهما في موضع الأخرى، كقوله تعالى: {إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} النساء:٦ أي: ادفعوا لهم (٢).

وذهب جماعة من العلماء إلى أن الفعل أوحى مضمن معنى: أذن منهم الواحدي (٣)، وأشار إليه البغوي (٤)، واستظهره ابن كثير (٥).

ولا تعارض بين القولين؛ فمؤداهما واحد، وليس تضمين أحدهما بأولى من الآخر (٦).

قال الطبري: (وتأويل الكلام على هذا المعنى: يومئذ تبين الأرض أخبارها بالزلزلة والرجة وإخراج الموتى من بطونها إلى ظهورها بوحي الله إليها وإذنه لها بذلك، وذلك معنى قوله: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (٥)} الزلزلة:٥، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل) (٧).


(١) ينظر: الجنى الداني ص ٩٩، مغني اللبيب ص ٢١٥، لسان العرب ٣/ ١٥٧.
(٢) ينظر: رصف المباني ص ٢٩٧.
(٣) الوجيز ٢/ ١٢٢٣.
(٤) معالم التنزيل ٤/ ٤٨٣.
(٥) تفسير ابن كثير ٨/ ٣٨٣٥.
(٦) فعلى القول الأول: ضمنت اللام معنى إلى، وعلى الرأي الآخر: ضمن أوحى معنى أذن.
(٧) جامع البيان ٢٤/ ٥٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?