Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 243
Jumlah yang dimuat : 673

والنشور هو الحياة بعد الموت. مأخوذ من: (نشر الثوب) لأن الميت كالمطوي، لأنه مقبوض عن التصرف بالموت، فإذا حيى وانبسط بالتصرف، قيل: نشر وأنشر.

ومعنى الآية، أي: وانظر إلى العظام كيف نحييها.

ومن ذلك قوله تعالى: {أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ} الأنبياء:٢١ أي يبعثون الموتى. وقوله تعالى: {ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} عبس:٢٢ أي: ثم إذا شاء أحياه. (١)

القراءة الثالثة: {نَنشُرُها} بفتح (النون) الأولى، وضم (الشين مع الراء).

- وهي قراءة: الحسن - وأبان عن عاصم - وأبي حيوة.

القراءة الرابعة: {نَنشُزُها} بفتح (النون) الأولى، وضم (الشين مع الزاي).

- وهي قراءة: ابن عباس - وقتادة - والنخعي - والأعمش.

القراءة الخامسة: (نُنْشِيهَا): بضم (النون) الأولى، وكسر (الشين)، وإبدال (الراء - ياءً).

- وهي قراءة: أُبي بن كعب.

ومعنى (كيف ننشيها) أي: كيف نخلقها. (٢)

الترجيح: القراءة الأولى والثانية: قراءة سبعية ثابتة من حيث الصحة، خلافاً للقراءات الباقية.

وأما من حيث المعنى: فإن جميع القراءات متقاربة في المعنى، إلا أن القراءة الأولى هي الأولى، وذلك لأمرين:

١ - أن العظام نفسها لا توصف بالحياة، فلا يقال: (قد حيى العظم) وإنما يوصف بالإحياء صاحبها، ولذلك قال الله جل وعلا: {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ} البقرة:٢٥٩، ولم يقل: (وانظر إلى صاحب العظام).


(١) انظر: السبعة في القراءات لابن مجاهد (١٨٩). والنشر في القراءات العشر (١/ ٢٣١).
وتفسير السمرقندي (١/ ٢٢٦). وتفسير الماوردي (١/ ٣٣٣). وتفسير البغوي (١/ ٣٢٠).
(٢) انظر: تفسير ابن الجوزي (١/ ٢٧١). وتفسير أبي حيان (٢/ ٦٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?