Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 250
Jumlah yang dimuat : 673

- إلى غير ذلك من الأقوال التي ذكرت في المراد بالآية، ولكنها ليست بظاهرة في المراد والصحة.

الترجيح: وأظهر الأقوال في سبب السؤال هو القول الأول، الدال على أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام إنما طلب رؤية كيفية إحياء الموتى للترقي من علم اليقين إلى عين اليقين، وذلك للأسباب المتقدمة.

وبهذا يتبين أن ما قاله الإمام الطحاوي هو أحد الأقوال الواردة في المراد بالآية. والله تعالى أعلم.

قوله تعالى: {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٢٨٠)} البقرة:٢٨٠

قال أبو جعفر الطحاوي: قال أصحابنا: في الرجل يفلسه القاضي فيخرجه من السجن، أنه لا يحول بينه وبين ملازمته. وهو قول ابن أبي ليلى، (١) وسوار بن عبد الله، (٢) وعبيد الله بن الحسن. (٣)

وقال سوار وعبيد الله: للغرماء أن يدفعوه في ضيعة، فيكون لغرمائه فضل كسبه عن نفقته.

وقال المزني عن الشافعي: يمنع غرماؤه من لزومه.

وقال الربيع (٤)


(١) ابن أبي ليلى هو: أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، مفتي الكوفة وقاضيها، وكان نظيراً للإمام أبي حنيفة في الفقه، قال فيه
أحمد: فقهه أحب إلينا من حديثه، وكانت وفاته سنة (١٤٨ هـ) (سير أعلام النبلاء - ٦/ ٣١٠).
(٢) سَوّار هو: سوار بن عبد الله بن قدامة التميمي، وثقة النسائي وغيره، وكانت وفاته سنة (٢٤٥ هـ) (سير أعلام النبلاء- ١١/ ٥٤٣).
(٣) عبيد الله هو: عبيد الله بن الحسن بن حصين بن أبي الحُر العنبري البصري، ذكره ابن حبان في كتاب (الثقات) وقال: من سادات أهل البصرة
فقهًاوعلماً، وكانت وفاته سنة (١٦٨ هـ) (تهذيب الكمال - ٥/ ٣١).
(٤) الربيع هو: أبو محمد الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي المصري المؤذن، صاحب الإمام الشافعي، وراوي كتب الأمهات عنه،

وثقة ابن حبان وغيره، وكانت وفاته سنة (٢٧٠ هـ). (تهذيب الكمال - ٢/ ٤٦١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?