Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 293
Jumlah yang dimuat : 673

وكقوله تعالى: {أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ} الرعد:٣٣.

أي: آخذ لها بما كسبت. (١)

ومن ذلك قولهم: (قام فلان بحقي على فلان حتى استخرجه لي).

أي: عمل في تخليص حقي، وسعى في المطالبة به واسترجاعه، حتى تمكن من ذلك.

- وهذا قول: الجمهور.

الترجيح: والراجح هو قول الجمهور، الدال على أن المراد بقوله تعالى: {إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} آل عمران:٧٥. أي: ما دمت عليه قائماً بالمطالبة والاقتضاء، وذلك لأن الله عز وجل إنما وصف أهل الكتاب باستحلال أموال الأميين، وأن منهم من لا يقضي ما عليه إلا بالاقتضاء الشديد والمطالبة الدائمة، وليس القيام على رأس الذي عليه الحق، بموجب له الانتقال من استحلال الحقوق إلى الوفاء بها. (٢)

كما أنه قد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه في سبب نزولها ما يدل على أن هذا القول هو الصواب في المراد بالآية: فعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (أودع رجل عند عبد الله بن سلام ألفاً ومائتي أوقية من ذهب فأداها إليه، وأودع رجل آخر عند فنحاص بن عازوراء فخانه فنزلت الآية). (٣)

وعليه، فإن معنى الآية: إن من أهل الكتاب فريقاً إن ائتمنته على الأموال الكثيرة، ثم طلبتها منه، فإنه يرجعها إليك كاملة غير منقوصة، ومنهم فريق آخر إن ائتمنته على المال القليل، ثم طلبته منه، فإنه لا يرجعه إليك إلا إذا داومت على مطالبتك به، واستعملت كل الوسائل في سبيل الحصول عليه.

فهذه الآية جاءت للمدح والثناء على من أدى الأمانة، ولذم من لم يؤدي الأمانة، إذ الخيانة مستنكرة في جميع الشرائع.

وبهذا يتبين أن ما قاله الإمام الطحاوي هو القول الأولى في المراد بالآية. والله تعالى أعلم.


(١) انظر: تفسير البغوي (٢/ ٥٦) - وتفسير ابن الجوزي (١/ ٣٤٧).
(٢) تفسير الطبري (٣/ ٣١٥).
(٣) انظر: تفسير الرازي (٨/ ١٠٠) وتفسير البغوي (٣/ ٥٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?