Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir Halaman 350 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 350
Jumlah yang dimuat : 673

الدراسة

بين الإمام الطحاوي أن هذه الآية دالة على أن ميراث البنتين الثلثان، بدلالة سبب نزول الآية، وبدلالة الآية لأن (فوق) صلة، وبدلالة آخر آية من سورة النساء حيث دلت على أن نصيب الأختين الثلثان، والبنتان أقرب إلى الميت من الأختين، فلزم أن يكون نصيب البنتين كنصيب الأختين. وفي هذه الأدلة تأييد لقول جمهور الأمة من أن للبنتين الثلثان، ورد لقول ابن عباس - رضي الله عنه - من أن للبنتين - النصف كما للبنت الواحدة. وإليك بيان الأقوال في هذه المسألة، وأدلة كل قول فيما ذهب إليه:-

- القول الأول: أن للبنتين النصف.

- وهذا قول: ابن عباس رضي الله عنه.

- ودليل هذا القول:

قوله جل وعلا: {فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ} النساء:١١ فكلمة (إن) في اللغة للإشتراط، وذلك يدل على أن أخذ الثلثين مشروط بكونهن ثلاثاً فصاعداً، وذلك ينفي حصول الثلثين للبنتين (١)، لأن أقل الجمع ثلاثة. (٢)

فقوله جلا وعلا: {فَوْقَ اثْنَتَيْنِ} النساء:١١ تقييد للنص، ونفي لما دون هذا العدد. (٣) وعليه فإن نصيب البنتين يكون النصف، ونصيب الثلاث فصاعداً يكون الثلثين.

- وقد رُد هذا الاستدلال:

١ - بأنه استدلال لازم لابن عباس - رضي الله عنه - لأن الله جل وعلا قال: {وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ} النساء:١١ فجعل حصول النصف مشروطاً بكونها واحدة، وذلك ينفي حصول النصف نصيباً للبنتين، فثبت أن هذا الكلام إن صح فهو يبطل قوله.

٢ - لا نسلم أن (إن) تدل على انتفاء الحكم عند انتفاء الوصف.


(١) تفسير الرازي (٩/ ٢٠٥).
(٢) تيسير البيان لأحكام القرآن (٢/ ٥٢٢).
(٣) أحكام القرآن للكياالهراسي (٢/ ٣٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?