قال أبو جعفر: قال الله تعالى: {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} الآية التوبة:٤١ يعني: شباباً وشيوخاً. وقال: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (٣٨) إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (٣٩)} التوبة:٣٨ - ٣٩ فثبت فرضه إلا أنه على الكافية لقوله تعالى: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً} التوبة:١٢٢
(مختصر اختلاف العلماء-٣/ ٥٠٩)
الدراسة
بين الإمام الطحاوي أن الوعيد الوارد في الآية والمترتب على ترك الجهاد، هو على ترك الجهاد بالكلية بحيث لا يقوم به أحد، وأما إذا قام به من يكفي فإنه يسقط عن الباقين.
كما بين في الموضع الثاني أقوال العلماء في حكم الجهاد، مرجحاً ما ذهب إليه جمهور الأمة من أنه فرض على الكفاية.
وإليك بيان أقوال علماء الأمة في حكم الجهاد:
القول الأول: أن الجهاد تطوع، وليس بفرض.
- وهذا قول: عبد الله بن عمر- وعمرو بن دينار - وعطاء - وابن شبرمة. (١) - وعبد الله بن الحسن. (٢)
- ومن أدلة هذا القول: أن قوله جل وعلا: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ} البقرة:٢١٦ ليس على الوجوب بل على الندب. كقوله جل وعلا: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} البقرة:١٨٠
(١) أحكام القرآن للجصاص (٣/ ١٦٦).
(٢) بداية المجتهد (١/ ٧٠٨).