Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir Halaman 202 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir- Detail Buku
Halaman Ke : 202
Jumlah yang dimuat : 871

الدلالة الثانية:

عصمة الأنبياء من الكبائر قبل النبوّة.

الدراسة:

استنبط الخطيب من الآية بدلالة مفهوم المخالفة (مفهوم الصفة) عصمة الأنبياء عليهم السلام من الكبائر قبل النبوّة، وذلك أنه لما أخبر سبحانه أنه لا ينال عهده الظالمين، دل بمفهومه على أنه ينال عهده من ليس بظالم، فكان ذلك دليلاً لمن يقول بعصمة الأنبياء من الكبائر قبل النبوة (١).

وممن استنبط هذه الدلالة من الآية: الرازي، والبيضاوي، وأبو السعود، وغيرهم (٢)

قال أبو السعود: (فيه دليل على عصمة الأنبياء عليهم السلام من الكبائر على الإطلاق (٣)، وعدم صلاحية الظالم للإمامة). (٤)

وقد اتفقت الأمة على أن الرسل معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل من تبليغ الرسالة (٥)، وأنهم معصومون من الكبائر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر


(١) وهذه الدلالة على معنى أن العهد هو النبوة كما هو أحد الأقوال في تفسيره. ينظر: النكت والعيون للماوردي (١/ ١٨٥)
(٢) ينظر: التفسير الكبير ٤/ ٣١، وأنوار التنزيل ١/ ١٠٤، وإرشاد العقل السليم ١/ ١٥٦.، وتيسير الكريم الرحمن (١/ ٦٥).
(٣) أي قبل النبوة وبعدها.
(٤) إرشاد العقل السليم (١/ ١٥٦).
(٥) ينظر: مجموع الفتاوى (٤/ ٣١٩)،، وينظر: فتاوى اللجنة الدائمة (٣/ ١٩٤)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?