Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 156
Jumlah yang dimuat : 546

٢٢: قال ابنُ عطية في معرض تفسيره لقوله - تعالى-: {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} هود: ٤٤

: "وقرأ جمهور الناس: {عَلَى الْجُودِيِّ} (١) بكسر الياء وشدِّها، وقرأ الأعمش (٢) وابن أبي عبلة (٣) (على الجُودِيْ) بسكون الياء، وهما لغتان". اهـ (٤)

وقال السمين الحلبي: "وقرأ الأعمش وابن أبي عبلة بتخفيف (الجُوْدِيْ).

قال ابن عطية: "وهما لغتان والصواب أن يقال: خُفِّفَتْ ياءُ النسب، وإن كان لا يجوزُ ذلك في كلامهم الفاشي". اهـ (٥)

دراسة الاستدراك

ذَكَرَ أغلبُ المفسرين عند تفسيرهم لهذه الآية المرادَ بالجوديّ (٦) دون تفصيل للفظ الكلمة، وما إذا كان (الْجُودِيِّ) في الأصل نسبة إلى الجود والياء ياء النسب أم غير ذلك (٧).


(١) قرأ الجماعة: {عَلَى الْجُودِيِّ} بياء مشددة، وقرأ الأعمش وابن أبي عبلة والمطوعي: (الجوديْ) بسكون الياء. ينظر: المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لابن جنّي (١: ٣٢٣)، زاد المسير، لابن الجوزي (٢: ٣٧٦)، تفسير أبي حيان (٦: ١٦١)، الإتحاف، للدمياطي (ص: ٣٢١).
(٢) سُلَيمانُ بنُ مِهْرَانَ الأَسَدِيُّ الكَاهِلِيُّ مولاهم، أبو محمد، المعروف بالأَعْمَش، التابعي، الإمام، الحافظ، شيخ المقرئين والمحدثين، كان رأساً في العلم النافع والعمل الصالح، ومن أعلم الناس بالفرائض، توفي سنة ١٤٨ هـ. ينظر: تاريخ بغداد، للبغدادي (١٠: ٥)، سير أعلام النبلاء، للذهبي (٦: ٢٢٦)، غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري (١: ٣١٥).
(٣) إبراهيم بنُ أبي عَبْلَةَ العُقَيْلِيُّ الشَّامِيُّ المَقْدِسِيُّ، أبو إسحاق، التابعيّ، الإمامُ، القدوة، قال ابن الجزري: "له حروف في القراءات واختيار خالف فيه العامة في صحة إسنادها إليه نظر" اهـ، توفي سنة ١٥١ هـ وقيل غير ذلك. ينظر: سير أعلام النبلاء، للذهبي (٦: ٣٢٣)، غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري (١: ١٩).
(٤) المحرر الوجيز (٣: ١٧٦).
(٥) الدر المصون (٦: ٣٣٤).
(٦) جبل مطلّ على جزيرة ابن عمر في الجانب الشرقي من دجلة من أعمال الموصل، عليه استوت سفينة نوح-عليه السلام-، قال ياقوت الحموي: " ياؤه مشددة" اهـ، وقيل: الجودي اسم لكل جبل. ينظر: تفسير الطبري (١٥: ٣٣٤)، تفسير ابن أبي حاتم (٦: ٢٠٣٧)، تفسير الماوردي (٢: ٤٧٤)، تفسير البغوي (٤: ١٧٩)، معجم البلدان، لياقوت الحموي (٢: ١٧٩).
(٧) ينظر: تفسير الطبري (١٥: ٣٣٤)، تفسير الماوردي (٢: ٤٧٤)، تفسير البغوي (٤: ١٧٩)، زاد المسير، لابن الجوزي (٢: ٣٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?