Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 270
Jumlah yang dimuat : 546

قاله: أبو البقاء (١)، والقرطبي (٢)، وغيرهما (٣).

قال ابن عاشور: (مِنْ) في قوله: {مِنْ أَسَاوِرَ} زائدة للتوكيد، ووجْهُهُ أنه لَمَّا لَمْ يُعهَدْ تَحلِيةُ الرجال بالأساور كان الخبرُ عنهم بأنهم يُحَلَّوْنَ أساورَ مُعَرّضًا للترددِ في إرادة الحقيقة؛ فجِيءَ بالمؤَكِّدِ؛ لإفادة المعنى الحقيقي". اهـ (٤)

وجواز زيادة (مِن) مطلقاً هو مذهب أبي الحسن الأخفش، ومَن وافقه من الكوفيين والبصريين، فقالوا بجواز زيادتها في النفي والإيجاب؛ لثبوت السماع بذلك (٥)، وخَرَّجُوا عليه قوله: {وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ} الأنعام: ٣٤، ومن أدلتهم أيضاً: قوله- تعالى-: {يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} الصف: ١٢، وفي موضع آخر قال: {يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ} الأحقاف: ٣١، ومنها قوله: {وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ} الأنفال: ٢٩، وقال في موضع آخر: {وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ} البقرة: ٢٧١.


(١) ينظر: التبيان في إعراب القرآن (٢: ٩٣٨).
(٢) ينظر: تفسير القرطبي (١٢: ٢٨).
(٣) ينظر: حجة القراءات، لابن زنجلة (ص: ٤٧٤)، البرهان في علوم القرآن، للزركشي (٤: ٤١٨)، التحرير والتنوير، لابن عاشور (١٧: ٢٣٢)، إعراب القرآن، لأحمد الدعاس (٢: ٣٠٧).
(٤) التحرير والتنوير (١٧: ٢٣٢).
(٥) ينظر: الجنى الداني في حروف المعاني، للمرادي (ص: ٣١٨)، مغني اللبيب، لابن هشام (١: ٤٢٨)، البرهان، للزركشي (٣: ٨٢).::


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?