Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 302 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 302
Jumlah yang dimuat : 546

ولكن الأحسن إعادة الضمير إلى أحدهما دون الآخر (١)، والأجود من ذلك كله: إعادة الضمير للآخر من المتعاطفين (٢).

قال الفراء: "ولو قيل: انفضوا إليهما، كما قال: {إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا} النساء: ١٣٥ كانَ صوابًا، وأجود من ذلكَ في العربية أن تجعل الراجع من الذكر للآخرِ من الاسمين وما بعد ذا فهو جائز". اهـ (٣)

الثاني: أنّ العطف بـ (أَوْ) لا يُثنى معه الضمير، وإنما هي لأحد الشيئين.

قاله: الأخفش (٤)، وأبو حيان (٥)، والسمين الحلبي (٦)، وغيرهم (٧).

قال الأخفش: " (أَوْ) إنما يخبر فيه عن أحد الشيئين، وأنت في (أَوْ) بالخيار، إن شئت جعلت الكلام على الأول وإن شئت على الآخر، وأن تحمله على الآخر أقيس؛ لأنك إن تجعل الخبر على الاسم الذي يليه - الخبر- فهو أمثل مِن أن تجاوزه إلى اسم بعيد منه". اهـ (٨)


(١) ينظر: المحرر الوجيز (٣: ٢٨).
(٢) ينظر: معاني القرآن، للفراء (٣: ١٥٧)، تفسير القرطبي (١: ٣٢٥).
(٣) معاني القرآن (٣: ١٥٧).
(٤) ينظر: معانى القرآن، للأخفش (١: ٨٧).
(٥) ينظر: تفسير أبي حيان (١: ٢٩٩).
(٦) ينظر: الدر المصون (١٠: ٣٣٢).
(٧) ينظر: تفسير الآلوسي (١٤: ٢٩٩)، المجتبى، لأحمد الخراط (٤: ١٣٢١).
(٨) معانى القرآن (١: ٨٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?