Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 444 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 444
Jumlah yang dimuat : 546

الرابع: أنْ يكونَ حالاً مِنْ (هم) في {أَنْذِرْهُمْ}، وتكونُ حالاً مقدرةً؛ لأنهم وقتَ الإنذارِ غيرُ كاظمين.

وقال ابن عطية: " {كَاظِمِينَ} حالٌ ممَّا أُبْدِلَ منه {إِذِ الْقُلُوبُ} أو ممَّا تُضاف القلوبُ إليه؛ إذ المرادُ: إذ قلوبُ الناس لدى حناجرِهم، وهذا كقولِه: {تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} إبراهيم: ٤٢ أراد: تشخص فيه أبصارهم". اهـ (١)

قلتُ: ظاهرُ قولِه أنه حالٌ ممَّا أُبدِل منه، وقوله: "إذ القلوبُ" مُشْكِلٌ؛ لأنه أُبدِل مِن قوله: {يَوْمَ الْآزِفَةِ} وهذا لا يَصِحُّ البتةَ، وإنما يريد بذلك على الوجه الثاني: وهو أن يكونَ بدلاً مِنْ (هم) في {أَنْذِرْهُمْ} بدلَ اشتمالٍ، وحينئذ يَصِحُّ". اهـ (٢)

دراسة الاستدراك

اتفق العلماء على أنَّ قوله: {كَاظِمِينَ} حال، واختلفوا في صاحبها، ولهم في ذلك خمسة أقوال:

١ - أنَّ قوله: {كَاظِمِينَ} حال من أصحاب القلوب على المعنى؛ إذ الأصل: إذ قلوبهم لدى حناجرهم، أي: إذ قلوبهم لدى حناجرهم في حال كونهم كاظمين.

قاله: الفراء (٣)، والزجاج (٤)، والزمخشري (٥)، وغيرهم (٦).


(١) المحرر الوجيز (٤: ٥٥٢).
(٢) الدر المصون (٩: ٤٦٧).
(٣) ينظر: معاني القرآن (٣: ٦).
(٤) ينظر: معاني القرآن وإعرابه (٤: ٣٦٩).
(٥) ينظر: تفسير الزمخشري (٤: ١٥٧).
(٦) ينظر: زاد المسير، لابن الجوزي (٤: ٣٣)، تفسير الفخر الرازي (٢٧: ٥٠٣)، تفسير البيضاوي (٥: ٥٤)، تفسير أبي السعود (٧: ٢٧٢)، روح البيان، لإسماعيل حقي (٨: ١٧٠)، تفسير الآلوسي (١٢: ٣١٢)، أضواء البيان، للشنقيطي (٦: ٣٨٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?