Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 96
Jumlah yang dimuat : 546

١٢: قال ابن عطية في توجيهه للقراءة الواردة في {يُرَاءُونَ} (١) من قوله - تعالى-: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا} النساء: ١٤٢: " وقرأ جمهور الناس (٢) (يُرَؤُّون) بهمزة مضمومة مشددة بين الراء والواو دون ألف، وهي تعدية (رأَّى) بالتضعيف، وهي أقوى في المعنى من {يُرَاءُونَ}؛ لأن معناها يحملون الناس على أن يروهم، ويتظاهرون لهم بالصلاة وهم يبطنون النفاق". اهـ (٣)

قال السمين الحلبي مستدركاً عليه: "وهذا منه ليس بجيد؛ لأنَّ المفاعلة إن كانت على بابها فهي أبلغُ لِما عُرِفَ غيرَ مرة، وإن كانت بمعنى التفعيل فهي وافيةٌ بالمعنى الذي أراده، وكأنه لم يعرف أنَّ المفاعلة قد تجيء بمعنى التفعيل". اهـ (٤)


(١) قرأ الجمهور: (يُراؤون) بألف بعدها همز ثم واو الجمع، ولحمزة في الوقف تسهيل الهمز مع المد والقصر، وقرأ عبدالله بن أبي إسحاق والأشهب العقيلي والأعرج (يُرَؤُّون) بهمزة مضمومة مشددة بين الراء والواو. وعن ابن عباس أنه قرأ (يراوون) بواوين من غير همز. ينظر: المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات، لابن جني (١: ٢٠٢)، إعراب القرآن، للنحاس (١: ٢٤٥)، مختصر شواذ القرآن، لابن خالويه (ص: ١٨١)، تفسير الزمخشري (١: ٥٨٠)، تفسير ابن عطية (٥: ٥٢٧)، تفسير أبي حيان (٤: ١٠٩)، لسان العرب، لابن منظور (١٤: ٢٩٥)، البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، لعبد الفتاح القاضي (ص: ٨٦).
(٢) وهم ابن عطية حيث نسبها للجمهور، وهي قراءة شاذة، والجمهور قرأ: (يُراؤون) كما تم بيانه في تخريج القراءة.
(٣) المحرر الوجيز (٢: ١٢٧).
(٤) الدر المصون (٤: ١٢٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?